الدفاع المدني يبحث عن مخلفات قصف النظام وروسيا على مدينة درعا


عمر سارة

سمارت ــ درعا

قام فريق تابع للدفاع المدني السوري السبت، بعملية بحث جديدة عن القنابل غير المنفجرة والتخلص منها، في مدينة درعا، جنوبي سوريا، والتي خلفها القصف الجوي الذي تعرضت له المدينة قبل سريان قرار وقف إطلاق النار.

وقال مسؤول في فريق إزالة الذخائر غير المنفجرة "uxo"، تيسير الحراكي، في تصريح إلى "سمارت"، إن الفريق تخلص نهائيا من كم هائل من القنابل غير المنفجرة، سواء العنقودية الروسية الصنع، أو المدفعية التابعة لقوات النظام، أبلغ المدنيين عن أماكن وجودها بعد عودتهم إلى منازلهم.

وأكد "الحراكي" إن المخول بالتعامل مع هذه القنابل هو الدفاع المدني فقط كونه خضع لدورات تدريبية احترافية، تراعي أمن وسلامة الجميع، موضحا أنهم يعاينون الأماكن ويجرون عليها عمليات المسح والتدشيم وقطع الطرقات قبل التعامل مع القنبلة.

وأشار الحراكي، أن هذه القنابل منتشرة بكافة أرجاء المحافظة وإن كانت تتركز في مدينة درعا البلد، وإن عمل الدفاع المدني مستمر للتخلص منها.

وكان الدفاع المدني أعلن، يوم 31 تموز الماضي، عن قيام كادره النسائي بحملة للتوعيةمن خطورة مخلفات القصف والألغام في محافظة درعا، تستهدف بشكل خاص الأطفال.

وينشط الدفاع المدني في معظم المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، ويقوم بعدة أعمال أبرزها انتشال ضحايا القصف، إلى جانب العديد من الأعمال الخدمية، كما سبق ونال عدة جوائز عالمية تقديرا على جهوده.




المصدر