تحديد موعد صدور الأحكام بحق معتقلي سجن حمص المركزي


محمد علاء

سمارت - حمص

حدد النظام نهاية شهر أيلول الحالي موعدا لإصدار الأحكام بحق معتقلي سجن حمص المركزي، وسط سوريا.

وأوضح معتقلون، لا يمكن الكشف عن هوياتهم لأسباب أمنية، بتصريحات إلى "سمارت" السبت، أن النظام أرسل لجنة قضائية لمقابلة المعتقلين واستجوبتهم بالتهم الموجهة إليهم من قبل الأفرع الأمنية، حيث أنكر جميعهم التهم الملفقة ضدهم.

ويتخوف المعتقلون منذ إبلاغهم يوم الخميس الماضي، أن لجنة القضاة ستزورهم، من استثنائهم من اتفاق ريف حمص، والقاضي بإطلاق سراحهم.

واتفق الوفد المفاوض عن ريف حمص الشمالي مع روسيا يوم الأربعاء الماضي، على تحديد مناطق السيطرة بين فصائل الجيش الحر وكتائب إسلامية من جهة وقوات النظام السوري من جهة أخرى، وتثبيت وقف إطلاق النار، إضافة لمناقشة ملف المعتقلين.

وأشار المعتقلون أن اللجنة القضائية تقابلهم على مجموعات كل واحدة منها تضم 50 سجينا، إذ يبلغ عدد المعتقلين بتهمة الارهاب تحديدا 500 شخص، بحسب لجنة المعتقلين المكونة بالسجن.

ولفت المعتقلون أن تهمة الإرهاب الموجهة ضدهم تعسفية إذا ان الكثير منهم اعتقل من داخل منزلهم أو بالشوارع ومنهم مازال معتقلا منذ اعتصام ساعة حمص الشهير عام 2011 بداية انطلاق الثورة السورية.

وشهدت سجن حمص المركز عدة اعتصامات، كان أخرها على خلفية احتجاز قوات النظام لأربعة معتقلين، الذي انتهى بعد تجاوب إدارة السجن ، لمطالبهم بإرجاع المحتجزين إلى زنزاناتهم، بعد مفاوضات بين الطرفين.




المصدر