"لجنة التفاوض" بحمص تكشف حضور وفد النظام اجتماعها مع روسيا


محمود الدرويش

سمارت -حمص

كشفت "لجنة التفاوض" عن ريف حمص الشمالي، وسط سوريا، السبت، حضور وفد للنظام السوري اجتماعهم الأخير مع الوفد الروسي، الذي عقد في قرية تير معلة (8 كم شمال مدينة حمص).

وقال الناطق الرسمي باسم "لجنة التفاوض"، محمد كنج، بتصريح إلى "سمارت"، إنهم "تفاجئوا" بحضور ثلاثة ممثلين عن النظام الاجتماع، الذي عقد في السادس من الشهر الجاري، حيث طرحوا ملفي "المصالحة" و"تسليم سلاح الفصائل"، الأمر الذي قابلته "الهيئة" بالرفض.

وأشار أنهم أبلغوا الجانب الروسي برفضهم وجود وفد للنظام، حيث أن المفاوضات تشمل وجود ممثل واحد عنه لـ"تسهيل" مناقشة ملف المعتقلين.

ونفى "الكنج" ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية حول التوصل لاتفاق فتح استراد حمص- دمشق، مؤكدا رفضهم مناقشة البند لحين انتهاء بحث ملف المعتقلين بشكل كامل.

وتوصل الوفد الروسي و"هيئة التفاوض"،الأربعاء الفائت، إلى تحديد مناطق السيطرة بين فصائل الجيش الحر وكتائب إسلامية من جهة وقوات النظام السوري من جهة أخرى، وتشكيل لجنة عسكرية لوضع خرائط السيطرة وأخرى حقوقية لمناقشة ملف المعتقلين.

وسبق أن اتفقت"لجنة العشرين" الممثلة عن معظم مجالس وفصائل شمالي حمص، الاثنين الفائت، على تشكيل وفد موحد لكامل الريف الشمالي، بعد خلافات على عقد "جيش التوحيد" اتفاق "تخفيف التصعيد" مع روسيا في العاصمة المصرية القاهرة، برعاية تيار "الغد السوري" برئاسة أحمد الجربا.




المصدر