ضحايا نازحون من بلدة عقيربات بغارات روسية شرق حماه


سعيد غزّول

سمارت - حماة

قتل أربعة مدنيين بينهم امرأة، وجرح خمسة آخرون، الأحد، بغارات شنتها طائرات حربية يرجح أنها روسية، استهدفت تجمعات النازحين من بلدة عقيربات المحاصرة (66 كم شرق مدينة حماة)، وسط سوريا، في وادي العذيب المجاور.

وقالت مصادر محلية لـ "سمارت"، إن الجرحى نقلوا إلى نقطة طبية في منطقة البلعاس المجاورة والخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، مشيرة أن الوضع الطبي هناك سيء للغاية، نتيجة نقص المواد والمعدات الطبية، الأمر الذي يؤدي إلى وفاة الجرحى.

وما يزال العديد من النازحين من بلدة عقيربات الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة"، ينتظرون في وادي العذيب، لـ إجلائهم إلى إدلب، بعدفشل الاتفاق المبرم بين قوات النظام السوري و "التنظيم"الذي حاول، قبل أيام، إعادة المدنيين إلى قراهم بالقوة.

وبعد فشل الاتفاق، وصل نحو ألف شخص أغلبهم أطفال ونساء، في الرابع من الشهر الجاري، من ناحية عقيربات، عبر طرق التهريب إلى وقرى وبلدات في ريف حماة الشمالي، وإلى محافظة إدلب.

و​حذر المجلس المحلي لبلدة عقيربات، المجتمع الدولي من حدوث "مجاعة" قد تصيب المدنيين المحاصرين بالبلدة، بعد وفاة طفلين بسبب سوء التغذية، موضحا في تقرير، حصلت "سمارت" على نسخة منه، أن أكثر من ستة آلاف مدني محاصر "مهددون بالموت جوعا أو عطشا".

​ويفرض تنظيم "الدولة" سيطرته على بلدة عقيربات وقرى محيطة بها، تتعرض لقصف مستمر من طائرات النظام الحربية وأخرى تابعة لروسيا، أسفر عنمقتل وجرح مدنيين، في ظل ظروف معيشية سيئة يعيشها الأهاليهناك، ما دفع بمجلسها المحلي، أيار الفائت، إلى إعلانها ناحية منكوبة.




المصدر