48 اعتداء على مراكز مدنية حيوية في شهر آب الماضي


عمر سارة

رصدت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" 48 حالة اعتداء على مراكز مدنية حيوية، منذ بداية شهر آب الماضي، في مختلف المحافظات السورية، بحسب التقرير الصادر عنها السبت.

وجاء في التقرير أن قوات النظام تحتل المرتبة الأولى بـ 21 حالة اعتداء، وبعدها التحالف الدولي 11 حالة، ثم روسيا 5 حالات، فيما تتوزع الفصائل العسكرية و"قوات سوريا الديمقراطية" بقية الحالات.

وأوضح التقرير أن القصف الجوي والمدفعي للأطراف السابقة استهدف الأفران والجامعات والمدارس والبنى التحتية والأسواق والمقرات الخدمية والمساجد، وبالدرجة الأولى مراكز الدفاع المدني.

وأوصى التقرير بإلــزام جميــع الأطــراف وبشــكل خــاص قــوات النظــام الســوري باعتبارهــا المرتكــب لمعظم الخروقــات بتطبيــق قــرار مجلــس الأمــن رقــم 2139، وبالحــد الأدنى إدانــة اســتهدافه المراكــز الحيويــة المدنيــة الـتـي لا غــنى للمدنيــين عنهــا، كما يجب فرض حظر تسليح شامل على الحكومة السورية.

فيما أوصى الطرف الروسي الضامن بوجوب ردع النظـام السـوري عـن إفشـال اتفاقيـات "خفـض التصعيـد"، والبدء في تحقيق اختراق في قضية المعتقلين عبر الكشف عن مصير 76 ألف مختف لدى النظام السوري.

وكان المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين، وثق11 انتهاكا بحق الإعلام في سوريا خلال شهر تموز الماضي، قائلا إن "هيئة تحرير الشام" تصدرت القائمة، كما أصدر، يوم 25 تموز الماضي،تقريرا وثق فيه 132 انتهاكا بحق الصحفيين والمواطنين الصحفيين في سوريا، خلال النصف الأول من عام 2017.

ويعمل كثير من الحقوقيين السوريين والعرب والأوروبيين من خلال شبكات حقوقية ومنظمات إنسانية على رصد كافة الانتهاكات والاعتداءات، لدى كافة الأطراف، ووثقوا منذ بداية الثورة السورية ما يدين جميع مجرمي الحرب في سوريا أمام العدالة الدولية.




المصدر