مجلس دير الزور المحلي: نحذر من نزاع طويل الأمد في المحافظة




حذر “المجلس المحلي لمحافظة دير الزور” التابع للمعارضة السورية من أنّ تؤدّي سيطرة قوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية على المحافظة إلى خلق صراع طويل الأمد في الحافظة.

وقال المجلس في رسالةٍ خاطب لها الولايات المتحدة ومجموعة أصدقاء سوريا والمناصرين للثورة قائلاً: “إن السماح لقوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية بالسيطرة على دير الزور سوف يخلق حالة عدم استقرار طويل الأمد بسبب زيادة مفاعيل الصراع السياسي وحدة التوتر المذهبي نتيجة تواجد قوات نظام الاسد والميليشيات الإيرانية”.

وأوضح المجلس أن سيطرة النظام والميليشيات الطائفية، سوف “تهيئ الظروف المساعدة على ولادة أشكال مختلفة من التطرف في المنطقة، وتمكّن الميليشيات الموالية لإيران من السيطرة على ممر استراتيجي يربط طهران بيروت”.

واعتبر المجلس في بيانه أن “الاعتماد على قوات من غير أهالي وثوار دير الزور سيؤدي إلى صراعات عرقية وسياسية واجتماعية متعددة”، معبراً عن أمله بأن يأخذ المجتمع الدولي تلك التحذيرات بعين الاعتبار، ويراعي خصوصية محافظة دير الزور وتركيبتها الاجتماعية وخيارات أبنائها السياسية وأوضاعهم الانسانية الصعبة.

وكانت قوات النظام قد سيطرت على مساحات واسعة من مدينة مدير الزور، وتمكّنت من فك الحصار عن قواتها المحاصرة داخلها.

يُذكر أن “قوات سورية الديمقراطية” التي تشكل غالبيتا ميليشيات كردية، كانت قد أعلنت عن بدء عملية عسكرية بهدف السيطرة على ريف دير الزور الشرقي.




المصدر