"الإدارة الذاتية" تسمح باستقبال النازحين مجددا في مخيم قانا بالحسكة


محمد حسن الحمصي

سمارت - الرقة

أعادت إدارة مخيم قانا جنوب الحسكة، شمالي شرقي سوريا، استقبال النازحين الفارين من المعارك الدائرة بمناطق سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية"، في محافظتي دير الزور.

وكانت "الإدارة الذاتية الكردية" أوقفت استقبال النازحين في مخيم قرية قانا، نتيجة التدفق الكبير للعوائل النازحة ولإجراء عملية توسيع للمخيم.

وقال مسؤول شؤون النازحين في المخيم زاهر غربي، بتصريح إلى "سمارت"، إن إعادة استقبال الوافدين الجدد جاءت عقب مغادرة أعداد كبيرة من قاطنيه الذين حصلوا على "كفالات وزارية" من "الإدارة الذاتية" للخروج إلى مناطق سيطرة الفصائل العسكرية شمالي سوريا.

وكذلك بعد خروج مرضى لتلقي العلاج، وآخرون يملكون بطاقات إقامة دائمة في دول خليجية.

وكان "الهلال الأحمر الكردي" أمّن خروج مرضى الحالات المزمنة مثل السرطان، القلب، والتهابات الكبد من المخيم، بعد حصوله على موافقة "الإدارة الذاتية" بالمنطقة، لعدم وجود نقاط طبية دائمة في مخيم قانا.

وأوضح "غربي" أنه يصل للمخيم منذ إعادة تفعيل قرار استقبال النازحين 65 عائلة نازحة يوميا، من دير الزور والرقة، حيث سيكون المخيم نقطة عبور للمناطق التي ينوي النازحون السفر إليها.

وتتوافد يوميا عائلات جديدة إلى المخيم، واصلين من مناطق خاضعة للتنظيم، خرجوا منها عبر طرق تهريب هاربين من المعارك الدائرة، حيث أن أعداد الوافدين تزيد وتنقص تبعا لسير المعارك مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).




المصدر