مشروع تأهيل مباني لإيواء نازحين في مدينة الباب بحلب لمدة عام كامل


محمد الحاج

سمارت - حلب

​بدأت منظمة محلية بمشروع تأهيل مبان سكنية قيد الإنشاء في مدينة الباب (38 كم شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، بهدف إيواء عائلات نازحة لمدة عام كامل.

وقال المسؤول الإعلامي في منظمة "أبناء الحرب"، عبد الهادي بلكش، في تصريح لـ"سمارت"، الاثنين، إن عدد المستفيدين من المشروع نحو 150 عائلة نازحة (900 شخص)، حيث يتوقع أن يبدأ إسكان أول دفعة في نهاية أيلول الجاري، على أن تنال جميع العائلات سكنها في نهاية تشرين الثاني القادم.

​وأضاف "بلكش" أن المشروع قائم على تأهيل أبنية قيد الإنشاء، بعقد لمدة سنة من مالك البناء، على أن يعاد تأهيله وتنال العائلات على غرف بما يتناسب مع عدد أفراد العائلة، مع تأمين المرافق الصحية المناسبة.

​وأشار أن البناء يعود لمالكه بعد مدة سنة من انتهاء تجهيزه، معتبرا أن المشروع يساهم بـ"إعادة بناء حياة العائلات من جديد وتحسن ظروفها"، من خلال إسكانها مجانا طيلة فترة العقد.

ولفت "بلكش" أنهم يعملون على مشروع مشابه بنفس عدد المستفيدين في مدينة الأتارب غرب حلب.

وطلب المجلس المحلي في الباب، أوائل تموز الماضي، من 25 عائلة نازحة ومقيمة إخلاء بيوتها في المدينة، وذلك "حفاظا على السلامة العامة"، أعقبها مظاهرات احتجاجية للمدنيين الذين شملهم القرار، كما قال مراسل "سمارت" بعدها، أنهم أخرجوا من منازلهم وبدأت عملية الهدم للأبنية.




المصدر