أمريكا: لن نقبل بوجود ميليشيات على الحدود السورية مع حلفائنا


محمد علاء

سمارت - تركيا

أعرب الوفد الأمريكي الحاضر إلى الجولة السادسة من محادثات "أستانة" الخميس أن بلاده لن تسمح بانتشار ميليشيات على حدود الدول الحليفة له من الجانب السوري.

وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية لوفد الفصائل إلى أستانة أيمن العاسمي بتصريح خاص لـ"سمارت" أن مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة ديفيد ساترفيلد لوفد الأول "الدور الإيراني لا ينمو إلا بوقت الفوضى ولن نقبل بوجود ميليشيات على حدود حلفائنا".

وسبق أن قالت وزيرة العدل "الإسرائيلية"، أيليت شكد، يوم الاثنين الماضي، إن "بقاء بشار الأسد على قيد الحياة يكمن في إبقاء إيران خارج سوريا".

وأضاف "ساترفيلد" خلال اجتماع مغلق مع وفد الفصائل إن المجتمع الدولي لن يقبل بشرعية النظام.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أكدت قلقها من مشاركةإيران في محادثات "أستانة" بصفة ضامنة، مشيرة إلى دورها في دعم نظام بشار الأسد.

كما اجتمع وفد الفصائل مع السفيرين السفيرين الفرنسي والبريطاني، لمناقشة موقف بلادهم من رئيس النظام ومناقشة محاور الأستانة.

وأكد "العاسمي" أن الوفدين البريطاني والفرنسي أكدا لوفد الفصائل أنه "لا مستقبل لسوريا بوجود بشار الأسد".

وسبق أن قالت الحكومة الفرنسية أول الشهر الجاري إن المرحلة الانتقالية "لا يمكن أن تجري"مع رئيس النظام بشار الأسد، وأنه "لا يمكن أن يكون الحل في سوريا".

تبدأ في وقت لاحق اليوم الجولة السادسة من محادثات "أستانة"، في وقت يطغى ملف إدخال محافظة إدلب شمالي سوريا، باتفاق "تخفيف التصعيد" وتحديد نقاط الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية فيها.


المصدر