الأربعاء 13 أيلول: اعتقالاتٌ لرجال الدين في السعودية وغارات للتحالف تقتل مدنيين في الرقة





ريتشارد سيلفرشتاين- ميدل إيست آي: أميرٌ سعودي في إسرائيل؟ تحالف مولود من رحم الفشل

تقول الشائعات المتناثرة إن أميرًا سعوديًا -ربما يكون محمد بن سلمان- زار إسرائيل الأسبوع الماضي. ولهذه الزيارة آثارٌ أكثر على سوريا وإيران وحزب الله من أي عملية سلام في المستقبل. ومن شأنها أن تعطي الضوء الأخضر لصقور الحرب في المنطقة وفي واشنطن للتخطيط والتطلع إلى الأسوأ.

وإذا كان الملك السعودي المرتقب قد زار إسرائيل فعلاً؛ فإنه سيكون تطوراً هائلاً في علاقات إسرائيل مع العالم العربي، خاصةً السني. وعلى الرغم من القيام بمثل هذه الزيارات السرية في الماضي (مثل زيارة عام 2013)، إلا أن من قاموا بها كانوا قادة الاستخبارات أو مسؤولين عسكريين.

هآرتس: الأزمة القطرية-السعودية تضعف جميع الأطراف ولا حلّ في الأفق

تفيد خدمة موديز للمستثمرين بأن التأثير الأكبر للتوترات المستمرة بين قطر وجيرانها سيكون على قطر والبحرين، لكنها أيضًا ستؤدي إلى تداعياتٍ سلبية بالنسبة لجميع الأطراف المنخرطة في الأزمة.

وحذر تقرير نشرته وكالة موديز من أن النزاع الدبلوماسي المستمر منذ ثلاثة أشهر بين قطر والسعودية ودولٍ عربية أخرى أثار حالةً من عدم اليقين في منطقة الخليج وقد يؤثر سلباً على النظرة الائتمانية لجميع الدول المعنية.

وبحسب تقديرات الوكالة، ضخت قطر حوالي 40 مليار دولار، أو قرابة 12 في المئة من احتياطياتها المالية، لدعم اقتصادها في الشهرين الأوليين من الأزمة. وسوف تتدفق 30 مليار دولار أخرى من النظام المصرفي القطري في شهري يونيو ويوليو، مع توقع المزيد من الانخفاضات.

وأضافت موديز أن ارتفاع الدين في البحرين، وتأثير الاضطرابات التي شهدتها الإمارة الخليجية خلال السنوات الخمس الماضية، جعلها الأكثر تعرضاً للتأثيرات السلبية لهذه الأزمة إذا استمرت التوترات.

* أخبار: – (حصري) رويترز: لصعوباتٍ مصرفية وتنفيذية.. سوريا تلغي صفقةً لاستيراد مليون طن قمح روسي – المصدر: نظام الأسد يرفع الحظر عن قناة العربية في المناطق الخاضعة لسيطرته – فورت روس: غارات التحالف على منقطة البادو في الرقة تقتل 11 مدنياً سورياً – م. إ. مونيتور: قطر تدعو مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إنهاء الحصار “الظالم” – نيويورك تايمز: ترامب يدرس خفض سقف قبول اللاجئين إلى 40 ألفًا.. أقل عدد منذ عام 1980 – نشطاء: السعودية تعتقل المزيد من رجال الدين والمثقفين وسط تكهنات بتنازل سلمان عن العرش لنجله – الجيش المصري: مقتل جنديين وخمسة متشددين من تنظيم الدولة في اشتباك بسيناء – البحرية الملكية الماليزية: غواصة صينية ترسو في قاعدة سيبانجار للمرة الثانية هذا العام – مسؤولون: مقتل 3 أشخاص إثر تفجيرٍ انتحاري استهدف نقطة تفتيش قرب استاد للكريكيت في كابول – يني شفق: السلطات التركية تأمر باعتقال 79 موظفًا سابقًا في مدارس على خلفية تورطهم في محاولة الانقلاب – حرييت: تركيا توقع اتفاقًا لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400 * تصريحات: – بنيامين نتنياهو: إسرائيل تؤيد جهود الشعب الكردي المشروعة لقيام دولته – كبير مستشاري إردوغان للاقتصاديين: أتوقع هدوءً أكبر مع ألمانيا بعد الانتخابات في 24 سبتمبر وانحسار التوتر وزيادة صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وتحسن السياحة في 2018 – رئيس المفوضية الأوربية: أستبعد انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل المنظور – سفير السعودية لدى الأمم المتحدة: الوقت ليس مناسباً لتحقيقٍ دوليّ حول الانتهاكات الحقوقية في اليمن – الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: ندين القبض على الدعاة والعلماء ونطالب بإطلاق سراحهم – وزيرة التخطيط المصرية: نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.2% في 2016/2017 – متحدث باسم رويال داتش شل: الشركة تبيع حصتها (20%) في حقل غرب القرنة-1 النفطي العراقي – رويترز: بنجلادش تنوي توقيع اتفاقٍ مدته 15 عاما لاستيراد الغاز المسال من قطر – بيان تنظيم القاعدة: وحشية ميانمار تجاه المسلمين لن تمر بغير عقاب

Share this:


المصدر