توقف عمل مشفى الأطفال الوحيد في جبل الزاوية بإدلب


إيمان حسن

سمارت -إدلب

توقف مشفى "الأطفال والنسائية" الوحيد في بلدة بليون بجيل الزاوية (33 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، عن العمل بسبب نشوب حريق في غرفتي مولدات الكهرباء والمحروقات، ما أدى لانقطاع الكهرباء عنه.

وقال مدير المشفى، بشار كيالي، الخميس، في تصريح إلى "سمارت"، إن الحريق نشب "غالبا" بسبب ماس كهربائي، ونتيجة ارتفاع درجة حرارة ثلاث مولدات تعمل باستمرار، حيث امتد الحريق إلى غرفة المحروقات المجاورة، خارج المبنى الرئيسي للمشفى.

وتسبب الحريق بانقطاع الكهرباء عنه وبالتالي توقف عمل "حضانات الأطفال" والمنافس الآلية، والمعدات الأخرى، لينقل جميع الأطفال بقسم الحواضن ومرضى العناية المشددة والنسائية إلى مشاف في مدينتي كفرنبل ومعرة النعمان، وفق "كيالي".

وأضاف أنهم نقلوا اللقاحات إلى المستودع المركزي لـ"مديرية الصحة الحرة"، ريثما يتم تأمين الكهرباء، ويعد المركز هو الوحيد الذي يؤمن اللقاحات في منطقة جبل الزاوية.

وطالب مدير المشفى الجهات الداعمة تأمين مولدتي كهرباء لتشغيل المشفى، كونه "نوعي وتخصصي" بالمنطقة ويخدم عددا كبيرا من الأهالي، لافتا أنهم يعتمدون حاليا على "حط الكهرباء الإنساني" والذي يزودهم يوميا بالكهرباء لسبع ساعات فقط.

وافتتح مشفى "الأطفال والنسائية" عام 2015، ويخدم منطقة جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي إضافة لمنطقة الغاب، ويحتوي على قسم مؤلف من 10 حاضنات وقسم عناية مشددة للأطفال، إضافة لقسم النسائية.

وشهدت محافظة إدلب أزمة كهرباء مؤخرا بعد قطع قوات النظام السوري الخط الذي يمر عبرها "عمدا" وتحولها الكهرباء إلى المناطق الساحلية غربا،وذلك بعد توصل الأخيرة و"هيئة تحرير الشام" لاتفاق اصلاح خط الزربة مقابل تغذية إدلب، لتبدأ الأخيرةبتغذية المناطق السكنية والخط الإنساني.




المصدر