“جيش الأحرار” ينشق عن “هيئة تحرير الشام”




أعلن فصيل “جيش الأحرار” المنضوي في “هيئة تحرير الشام” وثاني أكبر تشكيل فيها، ليل أمس الأربعاء، انشقاقه عن الهيئة، وذلك على خلفية الهجمة على الهيئة، بعد تسريبات صوتية لقياديين فيها، والحديث عن قرب تدخلٍ عسكري في إدلب.

وذكر الفصيل في بيان له أنّ، مجلس الشورى في جيش الأحرار قرر الانفصال عن “هيئة تحرير الشام”، مشيراً إلى أنه تم “الاتفاق مع قيادة الهيئة على تشكيل لجنة قضائية للنظر في الحقوق”.

وأضاف البيان أنه “تكررت أحداث مؤلمة على المستوى الداخلي للساحة، ما كنا نرتضيها، وقد تجملنا بالصبر بغية الإصلاح، ورافق ذلك تجاوزات آخرها التي انتشرت في التسريبات التي تحط من قدر حملة العلم الشرعي”.

وكانت انتشرت تسريبات صوتية لقياديين في الهيئة، تقلّل من قيمة الشرعيين في الفصيل وتصفهم بـ”المرقّعين” وتحيك المؤامرات لإنهاء الفصائل الأخرى في مناطق سيطرتها.

وكان “جيش الأحرار” الذي يعتبر ثاني أكبر تشكيل في الهيئة، قد انشق عن “حركة أحرار الشام” وانضمت إلى الهيئة في نهاية شهر  تشرين الثاني 2016،  نتيجة خلافات داخلية.

وكانت حركة “نور الدين الزنكي” قد انشقت عن “هيئة تحرير الشام” قبل نحو شهرين، بسبب اعتداء الهيئة على “أحرار الشام”، كما أعلن شرعيان سعوديان انشقاقهما عن الهيئة، على خلفية التسريبات الصوتية.




المصدر