روسيا ترتكب مجازرها في دير الزور من تحت الماء




سعيد جودت: المصدر

بعد يومٍ دامٍ ومجازر مروّعة ارتكبها الرّوس بحق المدنيين ريف دير الزور، أعلنت وزارة دفاعهم مساء الخميس (14 أيلول/سبتمبر)، أنها استخدمت هذه المرة صواريخ “كاليبر” التي أطلقتها غوّاصاتٌ متخفيّة في مياه المتوسّط.

وادعت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها أنها استهدفت مواقع لتنظيم “داعش” بسبعة صواريخ في ريف الزور، لكن الوقائع تشير إلى مقتل نحو 40 مدنياً وإصابة غيرهم العشرات جراء القصف الروسي.

وقال بيان الوزارة “يوم 14 سبتمبر/أيلول قامت غواصتا فيليكي نوفغورود و كولبينو من مشروع 636.6، الموجودتان بالجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، بتوجيه ضربة بصواريخ كاليبر المجنحة من تحت سطح الماء، إلى مواقع هامة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا”.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=tq-QsyJP6PE?feature=oembed&w=500&h=281]

11 شهيد مدني بينهم نساء وأطفال و عشرات الجرحى البعض منهم بحالة حرجة الحصيلة الأولية نتيجة غارات من طيران متنوع استهدفت الغارات مناطق متفرقة داخل مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي .

وأكدت شبكة “فرات بوست” التي يديرها ناشطون من دير الزور أن الطيران الحربي الروسي ارتكب الخميس سلسلة مجازر في ريف دير الزور الشرقي، ذهب ضحيتها عشرات القتلى المدنيين، وتوزعت بين مدينة الميادين وجديد بكارة وبقرص تحتاني والطابية وخشام.

مجزرة مدينة الميادين راح ضحيتها 10 قتلى مدنيين، إضافة إلى إصابة العشرات، وتزامنت مع مجزرة أخرى للطائرات الروسية في قرية بقرص تحتاتي بريف دير الزور الشرقي، حصيلتها ستة مدنيين كما جرح عدد آخر.

وشملت الأماكن التي استهدفها الطيران الروسي في مدينة الميادين، مركز الانعاش والمستشفى الوطني وصالة للانترنت بالقرب من مقصف الصياد، بحسب الشبكة.

وامتدت مجازر الروس إلى قرية جديد بكارة، بعد استهدافها بثلاثة غارات شملت محيط مقسم الهاتف والجرف، وذهب ضحيتها 13 قتيلاً، إضافة إلى إصابات بعضها خطرة.

وتابعت الشبكة توثيقها لمجازر الروس في قرية خشام التي كان نصيبها خلال ساعات الفجر أكثر من 20 غارة جوية، استخدمت فيها القنابل العنقودية، وقضى على إثرها 7 مدنيين أغلبهم من الأطفال والنساء. فيما خلفت هجمات الروس على بلدة الطابية خمسة قتلى من المدنيين بعد شن غارات أثناء نزوح الأهالي إلى الضفة الشمالية من نهر الفرات.

كما شن الطيران الروسي غارات على قرية البغيلية وحي الحويقة، استخدم خلالها الصواريخ الثقيلة والقنابل العنقودية.

وعن الصواريخ البالستية التي أطلقتها الطائرات الروسية، قالت الشبكة إن اثنين من الصواريخ البالستية نوع “كاليبر” التي أطلقت من غواصة روسية في البحر المتوسط، سقطا بالقرب من محطة الحجيف، بينما سقط صاروخ آخر في منطقة زراعية داخل عياش بريف دير الزور الغربي.




المصدر