صحيفة: روسيا وأمريكا رفضتا طلب إسرائيل بإخلاء حدودها مع سوريا من الميليشيات الإيرانية


أحلام سلامات

سمارت -تركيا

رفضت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، طلب إسرائيل بإخلاء شريطها الحدودي مع سوريا من أي تواجد لميليشيات إيرانية، ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد".

ونشرت صحيفة "هآريتس" الإسرائيلية مقالا، ليل الخميس-الجمعة، جاء فيه أن إسرائيل طالبت روسيا والولايات المتحدة، مد منطقة "تخفيف التصعيد" جنوبي سوريا، بين 60 إلى 80كم بمحاذاة مرتفعات الجولان المحتل، إلى الغرب من الطريق الذي يصل بين دمشق والسويداء.

وأضافت الصحيفة أن الروس أبدوا استعدادهم بالتعهد أن الميليشيات الإيرانية ستكون على بعد 5كم فقط من إسرائيل ولن تتقدم أكثر.

وكشفت الصحيفة أن إسرائيل لم ترصد أي وجود إيراني قرب الخط الفاصل مع سوريا، خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أن الاستخبارات الإسرائيلية تتوقع تسلل الميليشيات الإيرانية تدريجيا إلى المنطقة الحدودية، "بهدف بناء وجود عسكري واستخباراتي على طول الحدود".

وكانت وزيرة العدل "الإسرائيلية"، أيليت شكد، قالت، قبل ثلاثة أيام، إن "بقاء بشار الأسد على قيد الحياة يكمن فيإبقاء إيران خارج سوريا".

وسبق أنرحبرئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، يوم 28 شباط 2016، بالهدنة في سوريا، مع التشديد على المحافظة على "الخطوط الحمراء" اتجاه تحركات ميليشيا "حزب الله" اللبناني في سوريا.




المصدر