في إطار جولته الخارجية… أمير قطر يلتقي ميركل اليوم في ألمانيا




يواصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، جولته الخارجية، ويلتقي اليوم الجمعة، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في برلين.
ومن المرتقب أن يعقد الطرفان مؤتمراً صحافياً، عند الساعة 12:45 من بعد ظهر اليوم، بتوقيت الدوحة.
كما سيتم بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل تطويرها، فضلاً عن آخر التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية، بعد الحصار الذي فرضته كل من السعودية والبحرين والإمارات على الدوحة، في 5 يونيو/حزيران الماضي.
وكان أمير قطر، قد التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، في العاصمة التركية أنقرة، حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية، والحصار على قطر، وكذلك التطورات في الأزمة السورية.
وبدأ أمير قطر، أمس جولة خارجية، تشمل كلاً من تركيا وألمانيا وفرنسا. وقد اختار تركيا لتكون أول بلد أجنبي يزوره، منذ بدء حصار الدول الأربع على الدوحة.

واللقاء مع أردوغان، هو الثاني من نوعه بعد بدء الأزمة الخليجية، إثر اللقاء الذي جمعهما، في العاصمة القطرية، في نهاية تموز/يوليو الماضي.
وكانت بعض المصادر، قد لمّحت إلى أنّ أمير قطر سيمارس دور الوساطة، في الخلاف القائم حاليًّا بين تركيا وألمانيا، والذي وصل إلى مستويات تصعيد غير مسبوقة في لهجة الخطاب بين الطرفين.
وجرت الزيارة في الوقت الذي يبدو فيه أنّ محادثات أستانة، التي تشارك فيها كل من قطر، بصفة مراقب، وتركيا، تشهد وضع اللمسات الأخيرة على مناطق خفض التصعيد في سورية، وأيضاً وسط رفض دول الحصار تسوية الأزمة مع قطر، وتصعيدها المستمر ضد الدوحة.
وبعد زيارته لألمانيا، سيتوجّه أمير قطر، إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث من المقرر أن يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه.




المصدر