مظاهرة في مدينة دوما تطالب بخروج "النصرة" من الغوطة الشرقية


جلال سيريس

سمارت-ريف دمشق

تظاهر عشرات المدنيين في مدينة دوما (14 كم شرق دمشق) الجمعة، للمطالبة بخروج "هيئة تحرير الشام" من قرى وبلدات غوطة دمشق الشرقية.

وقال أحد المشاركين في المظاهرة يلقب نفسه "أبو محمد"، بتصريح لـ"سمارت"، إنهم خرجوا ليناشدوا جميع الأطراف بإخراج "جبهة النصرة" (فتح الشام سابقا وأحد أكبر مكونات تحرير الشام حاليا)، وعدم القبول بتغيير إسمها فقط، لافتا أن هذا المطلب ليس دولي فحسب وإنما شعبي داخلي، مضيفا أن أهالي الغوطة الشرقية يرفضون وجود تنظيم "القاعدة".

وأشار أحد منظمي المظاهرة، يلقب نفسه"أبو صبحي"، بحديث لـ"سمارت"، إنهم يطالبون "فيلق الرحمن" التابع للجيش السوري الحر، بأن يتعاون مع "جيش الإسلام"، لإخراج "جبهة النصرة".

وأضاف "أبو صبحي" أنهم وجهوا بيان خلال المظاهرة لـ"المجلس الإسلامي السوري"، يطالبونه بالتدخل لحل الخلاف بين "الفيلق" و"جيش الإسلام"، والتأكيد على إخراج "النصرة" من مناطقهم.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها: "المطلوب خروج "هيئة (تدمير) الشام وليس تغيير الاسم للمراوغة والالتفاف"، "إلى المجلس الاسلامي السوري نريد موقفا حازما اتجاه الفصائل التي تماطل بملف النصرة" "على فيلق الرحمن الاستجابة لمطالب الاهالي بإنهاء ملف جبهة النصرة وترك البيانات الخادعة".

وشهدت الغوطة الشرقية توترات بين "جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن" تطورت لاشتباكات واعتقالات متبادلة، كما حدث اقتتال بين الأول و"هيئة تحرير الشام".

وكان من شروط اتفاق "تخفيف التصعيد" الذي وقعه "فيلق الرحمن" مع روسيا أن تحل نفسها "جبهة النصرة" في الغوطة أو تخرج نحو إدلب.




المصدر