“الهيئة الطلابية” تبدأ نشاطها في غازي عينتاب



نظمت (الهيئة الطلابية في غازي عينتاب) التركية، اليوم السبت، مبادرةً لمساعدة الطلاب السوريين في التسجيل المجاني في منحة تعليم اللغة التركية التي تُعدّ شرطًا رئيسًا للتسجيل في مختلف الكليات الجامعية في تركيا.

أعدّت الهيئة قاعات خاصة لاستقبال الطلاب والطالبات السوريين في مدينة غازي عينتاب، وقدّم مجموعة من الشباب المتطوعين المساعدة للطلاب، وكتبوا لهم الاستمارة الإلكترونية للمنحة، وعرضوا لمجموعة من النصائح يحتاج إليها الطلبة السوريون الراغبون في إكمال دراستهم الجامعية في تركيا.

محمد السكري المسؤول الإعلامي في الهيئة الطلابية تحدث لـ (جيرون) عن انطلاقة الهيئة قائلًا: “برزت فكرة إنشاء الهيئة، مع التخبط الكبير والمعاناة التي واجهت الطلاب السوريين، خلال افتتاح التسجيل في جامعة غازي عينتاب، منذ أربع سنوات، وبدأت كمبادرات فردية، ثم استطعنا تجميع جهودنا منذ ثلاث سنوات، وإطلاق الهيئة الطلابية لمساعدة السوريين على التسجيل في الجامعات التركية”. وأوضح أن الهيئة “قدمت خدماتها حتى الآن لأكثر من 4 آلاف طالب، في مختلف الجامعات التركية، بينهم 1200 طالب في جامعة غازي عينتاب، كما ساعدت 1000 طالب في التقدم إلى منحة اللغة التركية، وقد حصل على المنحة 250 طالبًا حتى الآن”.

عملت الهيئة الطلابية، خلال العام الحالي، على تنظيم ندوات تعريفية لمساعدة الطلاب في اختيار الفرع الجامعي الأنسب، وكيفية التقدم إلى المنح الجامعية، ولكنها تعاني من بعض الصعوبات، بحسب القائمين عليها، أهمها غياب الدعم المادي وعدم وجود أي جهة مدنية سورية أو دولية تقدم المساعدة لها.

حميدة شيخ حسن، وهي طالبة في قسم الصحافة في جامعة غازي عينتاب، أكدت في حديث لـ (جيرون) أهمية وجود الهيئة الطلابية، إذ إنها “تساعد الطلاب السوريين على تجاوز عدد من العوائق المتعلقة بالتسجيل في الجامعة، وتعطيهم إرشادات مفيدة في ما يخص الدراسة الجامعية وتساعد الطلاب في التواصل الجيد”، وأضافت شيخ حسن: “الطلاب السوريون في الجامعات التركية يعانون من موضوع اللغة، وصعوبة الاندماج مع الطلبة الأتراك”.

تحاول الهيئة الطلابية، بالتواصل مع عدد من التجمعات الطلابية في مدن تركية أخرى، إطلاق اتحاد عام للطلبة السوريين في تركيا، بحسب السكري، وتوقّع “الإعلان عن تأسيس هذا الاتحاد منتصف العام القادم؛ ليكون منبرًا للطلبة السوريين وجامعًا لهم”.

يذكر أن عدد الطلاب السوريين المسجلين في الجامعات التركية بلغ حتى آذار/ مارس الماضي 15 ألف طالب، يتوزعون على مختلف المدن التركية، بحسب ما أعلن مجلس التعليم العالي التركي.

تأسست الهيئة الطلابية في غازي عينتاب، منذ نحو ثلاث سنوات، بمبادرة فردية تطوعية من مجموعة شباب سوريين في مدينة غازي عينتاب؛ بهدف تقديم الخدمات المجانية للطلاب السوريين والعرب ومساعدتهم في التسجيل وتقديم جميع التسهيلات لهم، خلال مسيرتهم الدراسية.




المصدر
سامر الأحمد