تردي أوضاع المخيمات في إدلب وتكاليف التدفئة تقدر بـ3 ملايين دولار



سمارت -إدلب

يعاني قاطنو تجمع مخيمات بإدلب، شمالي سوريا، من تردي الأوضاع الإنسانية واهتراء الخيام مع اقتراب فصل الشتاء، في حين قدرت منظمات إغاثية تكاليف تقديم وسائل التدفئة بثلاثة ملايين دولار أمريكي.

وقال مدير إدارة تجمع مخيمات خربة الجوز، أحمد صادق في تصريح إلى "سمارت"، السبت، إن المخيمات تعاني من نقص المساعدات الغذائية والأوضاع الخدمية المتردية من مياه وكهرباء ورعاية صحية، علاوة على الخيام المهترء وعدم تقديم أي مساعدات شتوية ووسائل تدفئة مع اقتراب فصل الشتاء.

ويضم التجمع الواقع بريف مدينة جسر الشغور (48 كم غرب مدينة إدلب) 27 مخيما يمتدون بين قريتي خربة الجوز والحنبوشية يسكنهم نحو 28 ألف نازح، وفق "الأعسر".

من جانبه، قال مدير مكتب منظمة "الوفاء الإغاثية" في المنطقة، خالد الأعسر، إن المنظمات أحصت وجود 10 آلاف عائلة، وتقدر تكلفة الحطب لهم بثلاثة ملايين دولار أمريكي، حيث تنسق جميع المنظمات لتغطيتها الأمر الذي لم يتم بعد.

وأضاف "الأعسر" أن تكلفة استبدال الخيمة الواحدة تبلغ 400 دولار أمريكي،لافتا أن أكثر من ألف خيمة بحاجة للاستبدال وآلاف أخرى بحاجة للإصلاح، منوها أنهم قدموا 200 خيمة فقط ضمن الإمكانيات المتاحة.

ويعاني معظم ساكني المخيماتفي المحافظة من الأوضاع السيئة ونقص الخدمات،وسط مناشدات للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير اللقاح والأدوية، دون تلق رد، وتزاد المعاناة مع اقتراب فصل الشتاء إذ سبق أن جرفت مياه الأمطار مخيمات عدةوتسببت السيول بوفاة أطفال.




المصدر
هبة دباس