حكومة النظام تحذف قصيدة من المنهاج المدرسي لشاعر اتهمه موالون بأنه معارض



سمارت ــ تركيا

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري، السبت، قرارا بحذف قصيدة للشاعر السوري، ياسر الأطرش، من أحد الكتب الدراسية السورية، بعد اعتراضات لموالين وموظفين بحجة أنه شاعر معارض.

وتضمن البيان، الذي تداولته صفحات موالية للنظام على موقع "فيسبوك"، نص قصيدة بديلة للشاعر سائر إبراهيم لتحل محل القصيدة المحذوفة من كتاب التربية الموسيقية في الصف الأول الابتدائي.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام عن وزير التربية هزوان الوز قوله: "القصيدة التي أثير النقاش حولها كانت مناسبة، وبعد التدقيق في وضع الشاعر تم حذف القصيدة، واختيار قصيدة أخرى".

وكانت مديرية التربية الحرة التابعة لـ "الحكومة السورية المؤقتة" شكلت، يوم 20 أيار 2017، لجانا لوضع خطة ترميم وتصحيح المناهج الدراسية، وتم اعتماد منهجين، الأول منهج النظام باستثناء مادة التربية القومية، والآخر منهاج النظام المعدل من قبل "هيئة شام"، ولا يضم أي معلومات تتعلق بحكومة النظام و"حزب البعث العربي الاشتراكي".

يجدر بالذكر أن منظمة "بيبول إن نيد" العاملة في محافظتي حلب وإدلب أعلنت، مطلع كانون الأول العام الفائت، إنها نقلت أكثر 14 مدرسة لها في ريفي المحافظتين إلى منازل معلميها، نتيجة التصعيد العسكري من النظام وروسيا واشتداد القصف الجوي والمدفعي والصاروخي على تلك المناطق.




المصدر
عمر سارة