350 عائلة نازحة من ناحية عقيربات بحماة تصل إدلب



سمارت ــ إدلب

وصلت 350 عائلة نازحة بينهم أكثر من 200 طفل السبت، من منطقة عقيربات (66 كم شرق مدينة حماة)، وسط سوريا، إلى مخيمات "ساعد" في بلدة معارة الإخوان (17 كم شمال مدينة إدلب)، شمالي البلاد.

وقال مسؤول تنظيم الأسماء في مخيم الإيواء التابع لـ "هيئة ساعد الخيرية"، في تصريح لـ "سمارت"، إنهم استقبلوا 900 شخص حتى الآن داخل المخيم، ولا يزال يتوافد المزيد.

وقالت إحدى النساء النازحات، في حديث لـ "سمارت"، إنهم هربوا بسبب "همجية وعنف تنظيم الدولة الإسلامية من جهة، والقصف الجوي المكثف لـقوات النظام السوري وروسيا على المدينة المحاصرة"، مناشدة كافة المنظمات المعنية بالتوجه إلى لمخيم وتأمين الطعام واللباس وحليب الأطفال.

وكان المجلس المحلي لبلدة عقيربات قال، يوم 14 أيلول الجاري إن عشرة أبناء البلدةالنازحين في منطقة وادي العذيب توفوا نتيجة نقص المواد الغذائية والطبية، محذرا من مجاعة تهدد 300 عائلة هناك.

كما ​حذر المجلس المحلي لبلدة عقيربات، المجتمع الدولي من حدوث "مجاعة" قد تصيب المدنيين المحاصرين بالبلدة، بعد وفاة طفلين بسبب سوء التغذية، موضحا في تقرير، حصلت "سمارت" على نسخة منه، أن أكثر من ستة آلاف مدني محاصر "مهددون بالموت جوعا أو عطشا".

​ويفرض تنظيم "الدولة" سيطرته على بلدة عقيربات وقرى محيطة بها، تتعرض لقصف مستمر من طائرات النظام الحربية وأخرى تابعة لروسيا، أسفر عن مقتل وجرح مدنيين، في ظل ظروف معيشية سيئة يعيشها الأهالي هناك، ما دفع بمجلسها المحلي، أيار الفائت، إلى إعلانها ناحية منكوبة.




المصدر
عمر سارة