قوات النظام تؤمن محيط مطار دير الزور العسكري



أمنت قوات النظام السوري وميليشياتها الأحد، محيط مطار دير الزور العسكري شرقي سوريا، بعد سيطرتها على مواقع جديدة جراء انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" من مواقعه.

وقال الناشط محمد الخضر بتصريح إلى "سمارت"، إن قوات النظام تمكنت من تأمين محيط مطار دير الزور بعد سيطرتها على قرية الجفرة المحاذية له، وتقدمها بالمنطقة الواصلة بين حامية المطار و"اللواء 137" وجبل المقابر المطل على المدينة، مشيرا أن سيطرة النظام على هذه المناطق أخرجت المطار عن نطاق التغطية النارية لعناصر الـ"تنظيم".

وأوضح "الخضر" أن مدرجات المطار تعرضت لكثير من الدمار بسبب المعارك السابقة واستهداف المطار بالقذائف المدفعية والصاروخية، منذ سيطرة الجيش الحر سابقا، وسيطرة "التنظيم" فيما بعد، وهي لا تصلح للإستخدام بالنسبة للطائرات الحربية قبل إصلاحها.

وسبق أن قتل 10 أشخاص وجرح آخرون، اليوم، بقصف جوي على مدينتي الميادين والموحسن وقرية البوليل، الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بالريف الشرقي لدير الزور.

وذكر ناشطون لـ"سمارت"، أن تقدم النظام بمحيط المطار، تزامن مع تقدم له بالريف الغربي للمدينة حيث سيطر على مخفر عين البوجمعة والجبل المطل على قريتي الحوايج والخريطة (20كم شمال غرب مدينة دير الزور)، ما يتيح لمدفعيته استهداف القرى المذكورة.

وكانت قوات النظام سيطرت السبت، على مستودعات عياش ومعسكر الصاعقة (12كم غرب مدينة ديرالزور).

ووسعتقوات النظام السوري سيطرتها بريفي دير الزور الشرقي والغربي، عقب سيطرتها على جامعة الجزيرة وقرية البغيليةغرب مدينة دير الزور، و تلة كروم جنوب شرق مطار ديرالزور، وقرية حويجة المريعية الملاصقة للمطار، وتأتي هذه التقدمات بعد فك قوات النظام الحصار المفروض من قبل التنظيم على حيي الجورة والقصور والمطار العسكري، وفتح طريق ديرالزور – دمشق الدولي.




المصدر
محمد حسن الحمصي