دعوات لفتح ممرات آمنة تصل “الركبان” بالشمال السوري



دعا محمد أحمد درباس (رئيس المجلس المحلي لمخيم الركبان) إلى توفير طريق آمن للعائلات التي تغادر المخيم باتجاه الشمال السوري، وحمايتها للوصول إلى مناطقها، وأكد أن “الأوضاع المعيشية الصعبة في مخيم الركبان جعلت العديد من العائلات ترحل إلى الشمال السوري، بالرغم من مخاطر الطريق”. حسب صحيفة (الغد).

أضاف درباس أن “مخيم الركبان بات منكوبًا؛ نتيجة انقطاع الخدمات اللوجستية عنه، وعدم إرسال المساعدات الغذائية والطبية له منذ فترة طويلة، وزاد الأوضاع سوءًا ترحيلُ ما يزيد عن خمسة آلاف لاجئ من مخيم الحدلات (يبعد نحو 70 كم شرق الركبان)؛ ما ضاعف المعاناة، حيث تسبب الوافدون الجدد بنقص حاد في المواد الغذائية والطبية”.

نقلت الصحيفة، عن مصادر مطلعة على شؤون مخيم الركبان، أن “بعض النازحين لا يرغبون في العودة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، وقد يتوجهون إلى مناطق أخرى، في حين يفضل البعض الآخر البقاء فيه”. وأن بعض السكان “يرغبون في الرجوع إلى الشمال السوري، لكن الخوف يتملكهم، لعدم توفر ممر آمن يصلهم بتلك المناطق”.

أكدت المصادر أن مصير سكان مخيم الركبان سيبقى مجهولًا إلى حين إيجاد حلّ سياسي في سورية، لكن يمكن أن يطرأ تحسن على أحوال سكانه، من خلال إمداده بالمواد الغذائية والطبية من الأراضي السورية، عبر توفير معابر آمنة للتجار والأهالي، لجلب البضائع والخضار والمواد التموينية من الأسواق السورية، باعتبار أن المخيم سيكون ضمن منطقة “خفض التصعيد”.




المصدر
عاصم الزعبي