انخفاض إنتاج موسم البصل بنسبة 50 بالمئة في الحسكة



انخفض إنتاج موسم البصل في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، بنسبة 50 بالمئة، حيث كان الدونم الواحد ينتج أربعة طن من البصل، بينما هذا الموسم ينتج فقط طنين.

وقال المزارع يلقب نفسه "ريزان" في تصريح إلى "سمارت" الاثنين، إن انخفاض الإنتاج يعود لارتفاع تكاليف الزراعة التي بلغت نحو 100 ألف ليرة سورية، والمحروقات واليد العاملة.

وتابع "ريزان" بالأسباب وأهمها انخفاض أسعار المحاصيل وصعوبة تصريف المحصول، لافتا أن سعر كيلو البصل لهذا العام بـ75 ليرة سورية، فيما كان سعره العام الماضي بـ130 ليرة.

وعن الأمراض التي تصيب محصول البصل ذكر المهندس الزراعي عدنان عبدو، أن مرض "اللفحة" (ذبل النبتة واصفرارها) تكون نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، إضافة لتعفن جذور نبتة البصل.

وقدمت "الإدارة الذاتية" الكردية كميات من المحروقات للمزارعين، بهدف سقاية المحاصيل، "لكنها لم تكن كافية"، حسب المزارع علاء كاباري.

ولفت النائب في "الهيئة الاقتصادية" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" أن هذه المحاصيل لا تدخل ضمن السجلات الرسمية للهيئة، كونهم لا يستقبلون هذه المحاصيل، لذلك ليس لديهم معلومات عن حجم ومساحة المزروعات.

وسبق أن تراجعتزراعة القطن في مدينة رأس العين (68 كم شمال غرب مدينة الحسكة)، بنسبة أكثر من تسعين بالمئة، مقارنة بالسنوات السابقة، كما تراجعت الزراعة في محافظة الحسكة بشكل عام، خلال السنوات الست الماضية، حيث كان الفلاحون يزرعون القطن سابقا ولكن بسبب ارتفاع أسعار مولدات المياه وقلة الأيدي العاملة، يضطرون الآن إلى زراعة القمح والشعير والكزبرة.




المصدر
عبد الله الدرويش