تشكيل هيئة أركان عسكرية تابعة للحكومة المؤقتة



سمارت-تركيا

شكلت الحكومة السورية المؤقتة الاثنين، هيئة أركان عسكرية تابعة لوزارة الدفاع برئاسة جواد أبو حطب، وعين رئيسيا لها، العقيد فضل الله الحجي.

وتتألف الهيئة من 12 ضابطا، برئاسة العقيد "الحجي" وعين نائبا له العقيد هيثم العفيسي، كما عين 10 نواب لرئيس الأركان يمثلون محافظاتهم، وفق بيان اطلعت عليه "سمارت".

ويمثل محافظة حلب العقيدان أحمد عثمان عن الشمال، والعقيد عماد كوكش عن الجنوب والغرب، ويمثل منطقة الساحل العقيد محمود عواد، فيما يمثل محافظة إدلب العقيد مصطفى رحال.

ويمثل محافظتي حمص العقيد عبد السلام المرعي، وحماة العقيد معتصم الحموية، أما ريف دمشق فيمثلها العقيد عمار النمر، فيما يمثل محافظتي درعا والقنيطرة العقيدان موسى السالم ويوسف الأطرش، كما عين ممثلا للمنطقة الشرقي العقيد ناصر العبدالله.

وينحدر رئيس هيئة الأركان "الحجي" من قرية كفريحمول في إدلب، وشغل بعد انشقاقه عن قوات النظام مناصب عسكرية منها قيادي بـ"هيئة درع الثورة" من ثم نائب المجلس العسكري في إدلب.

أما "العفيسي" فينحدر من مدينة معرة النعمان بإدلب، وانشق عن قوات النظام عام 2012، وتولى عدة مناصب عسكرية آخرها قائد "اللواء 51" العامل في ريف حلب الشمالي.

وجاء في البيان، "بناء على قرار الائتلاف الوطني وعلى أحكام النظام الأساسي للحكومة المؤقتة، أعلن عن تشكيل رئاسة الأركان".

وكانت فصائل من الجيش السوري الحر وأخرى إسلامية، وافقت منذ أسبوعين، على تسمية رئيس الحكومة "أبو حطب" وزيرا للدفاععلى أن يشكل لجنة لاختيار رئاسة أركان.




المصدر
حسن برهان