حسن عبد العظيم: التوافق الأمريكي الروسي مهم جدا لتسريع العملية السياسية في سوريا



سمارت - تركيا

قال رئيس هيئة التنسيق الوطنية السورية حسن عبد العظيم الأحد، إن التوافق الأمريكي الروسي مهم جدا للإسراع بالعملية السياسية، وأنهم سيحاولون لقاء رئيسي البلدين على هامش اجتماع "الجمعية العامة للأمم المتحدة" في نيويورك.

وتوجه وفد من الهيئة العليا للمفاوضات، إلى مدينة نيويوركالأميركية، للقاء عدد من الرؤوساء ووزراء الخارجية، على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامَّة للأمم المتحدة، إذ يتواجدون حاليا في العاصمة الفرنسية باريس، ويفترض أن يصلوا غدا إلى نيويورك.

وأشار "عبد العظيم" الذي يشغل أيضا عضو الهيئة العليا للمفاوضات بتصريح إلى "سمارت"، أنهم يريدون أن تهتم الدول بحل سياسي للقضية السورية، بهدف "إنقاذ سوريا كشعب ووطن"، لأن الشعب السوري عانى طوال سبع سنوات من "العنف والتطرف، وكل أنواع التدخل الإقليمي".

وحول المفاوضات مع النظام، اعتبر "عبد العظيم" أن ملف المعتقين والسجناء السياسيين، سيكون أول ملف يطرح في أي مفاوضات مباشرة مع النظام، مشددا على ضرورة الإفراج عنهم قبل المباحثات المتعلقة بالانتقال السياسي، كإجراء لبناء الثقة، وفقا لتعبيره.

وأضاف "عبد العظيم"، أن ما طرح في محادثات "أستانة" كان تبادلا للأسرى بين النظام والفصائل، أما بالنسبة لملف المعتقلين، فإنهم يصرون على بقائه ضمن محادثات "جنيف"، مضيفا أن "المفاوضات المباشرة غير ممكنة قبل تشكيل وفد موحد للمعارضة".

وبما يخص تشكيل هذا الوفد، قال "عبد العظيم"، إن هناك اجتماعا موسعا لقوى "الثورة والمعارضة" سيعقد في تشرين الأول القادم، وأنه يمكن مناقشة تشكيل هذا الوفد بعد عودتهم إلى الرياض، لافتا إلى وجود توجه لدى الهيئة العليا لإنجاح ذلك، لأنه يسهل عملية المحادثات المباشرة مع النظام.

وتأتي هذه الزيارة، بعد يومين على اختتام الجولة السادسة من محادثات "أستانة" حول سوريا، توافق خلالها الأطراف المشاركة على تضمين محافظة إدلب ضمن مناطق "تخفيف التصعيد"، ونشر ما أسمته "قوات مكافحة التصعيد" في تلك المناطق.




المصدر
عبيدة النبواني