دورة لكوادر "صحة إدلب" حول تغذية الأطفال والرضع في حالات الطوارئ (فيديو)



سمارت - إدلب

بدأت منظمة رعاية الطفولة "يونيسيف" التابعة للأمم المتحدة الأحد، دورة تدريبية لكوادر "صحة إدلب" في مبنى الصحة بالمدينة شمالي سوريا.

وقال مسؤول قسم التغذية والصحة المجتمعية في اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية، فراس الدبس، بتصريح إلى "سمارت"، إن الدورة تدريبية مع كوادر منظمة "أورينت الإنسانية" المختصين في التغذية والصحة المجتمعية، حول تغذية الأطفال والرضع في حالات الطوارئ، لحاجة المجتمع لكوادر تعمل على الاستجابة للحالات الطارئة التي ظهرت خلال سنوات الثورة السورية..

وأشار "الدبس" أن الدورة تستهدف تدريب الكوادر للتعامل مع حالات الأطفال من عمر يوم إلى خمسة سنوات، إضافة للحوامل والمرضعات، كونهم الفئات الأكثر تضررا بظروف الطوارئ.

ومن جانبها قالت إحدى الممرضات المشاركات بالدورة وتلقب نفسها "تهاني" لـ"سمارت"، إن الدورة تعطي معلومات مهمة لهم كونهم كوادر تعمل في مجال الصحة المجتمعية، خصوصا أثناء جولاتهم الميدانية بالبحث عن الأمهات والأطفال الذين يعانون سوء التغذية.

وقال مدير مؤسسة الأورينت الإنسانية، نشأت وتي، بتصريح إلى "سمارت"، إن الدورة لتعليم الكوادر الصحية برنامجي "الآي وسي إف"، و"سيمان" المعنيان بالصحة المجتمعية، حيث تهدف بتدريب العاملين، لتوسيع نطاق أنشطة التغذية، حتى تمكنهم من توفير وعي أفضل للمجتمع في قياس حالات سوء التغذية.

وسجلت المناطق الخارجة عن سيطرة النظام مئات الحالات من سوء التغذية بين الأطفال ما أدى لوفاةالعشرات منهم خصوصا بالمناطق التي حاصرتها قوات النظام كمخيم اليرموك بدمشق والغوطة الشرقية ومدينةالزبداني وبلدةمضايا بريفها.

وكان قسم "الجودة" في مديرية صحة إدلب، وضع خطة شاملة لرفع جودة الخدمات في كافة المراكز الصحية والمشافي التي تشرف عليها.

وتتولى مديرية صحة إدلب، مهمة الإشراف على جميع المؤسسات والإدارات الطبية في المحافظة، حيث يتبعها 37 مستشفى و27 مركزاً صحياً ومؤسسات صحية أخرى.




المصدر
محمد حسن الحمصي