فصائل المعارضة تثني على مخرجات أستانا



ذكرت الفصائل العسكرية المشاركة في مباحثات أستانا أنّ وفد المعارضة تمكّن، في الجولة الأخيرة من المباحثات، من المحافظة على “مكتسبات اتفاقية تخفيض التصعيد، من الناحية الإنسانية، والتي حققت انخفاضًا واضحًا بمستوى العنف، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، بما يزيد على 90 بالمئة، عما كانت عليه قبل جولة (أستانا 4)، وفوتت الفرصة على النظام وإيران بإعلان انهيار الاتفاق، وتبرير استهداف المناطق المحررة”.

بحسب بيان للفصائل صدر اليوم الإثنين، فإن “وفد المعارضة عقد جلستين تفاوضيتين مع الوفد الروسي، أكد خلالهما على مطالباته بإدراج مناطق البادية السورية، والقلمون الشرقي، وجنوب دمشق، باتفاقات خفض التصعيد”.

أشار البيان إلى “تسليم وفد قوى الثورة العسكري للوفد الروسي رسالةً، حول وضع المدنيين المحاصرين في مناطق عقيربات بريف حماة، ورسالةً أخرى تتعلق بمنطقة تل رفعت وما حولها من القرى”، وطالب بـ “انسحاب الشرطة العسكرية الروسية، وتهيئة الظروف لعودة أهلها وإدارتها من قبلهم”.

وكان مؤتمر أستانا قد أنهى أعماله، في 15 أيلول/ سبتمبر الجاري، بعد مباحثات عقدت على مدار يومين، وضمت الدول الثلاث الضامنة (تركيا، إيران، روسيا)، إلى جانب ممثلين عن المعارضة، وممثلين عن النظام.




المصدر
جيرون