لجنة تحقيق مستقلة: النظام السوري مسؤول عن الهجمة الكيماوية في خان شيخون



سمارت - تركيا

أكد رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا الاثنين، استخدام حكومة النظام السوري الكيماوي ضد المدنيين في مدينة خان شيخون (58 كم جنوب إدلب)، شمالي البلاد.

وقال رئيس اللجنة، باولو بينيرو، إن طائرات حربية تابعة للنظام، ألقت قنبلة محملة بغاز "السارين" على المدينة، في الرابع من نيسان الفائت، ما أدى لمقتل وإصابة العشرات بحالات اختناق، معظمهم أطفال ونساء.

وأكدت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة قبل أسبوعين مسؤولية النظام عن هجمة خان شيخون اليكماوية، إلا أن روسيا تمنع عرض "مجرمي الحرب على محكمة خاصة"، عبر استخدامها حق النقض، وفق تعبيرها.

وسبق أن أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في تقرير لها، حزيران الماضي، أن هجوم خان شيخون الكيماوي كان بـ "غاز السارين"، كما قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير سابق، إنها تملك أدلة على استخدام النظام "مواد كيماوية"تهاجم الأعصاب.

في سياق آخر، أشار "بينيرو" أنهم يواصلون التحقيق في ضربات التحالف الدولي، التي نفذت ضد تنظيم "الدولة" في الرقة، على الرغم من عدم وجود إدانة.

وتتسب المعارك الدائرة في مدينة الرقة بين "قسد"، مدعومة من التحالف الدولي من جهة، وتنظيم "الدولة" من جهة أخرى، بمقتل وجرح العشرات من المدنيين، حيث أعلنت الأولى سيطرتها على أكثر من70 بالمئةمنها.




المصدر
أحلام سلامات