رياض حجاب يلتقي الرئيس الفرنسي في نيويورك



سمارت - تركيا

التقى المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هامش أعمال اجتماع الأمانة العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، لاستعراض المستجدات السياسية والميدانية المتعلقة بسوريا.

وكان وفد الهيئة العليا المفاوضات برئاسة "حجاب"، توجه إلى مدينة نيويورك الأميركية، الأحد الفائت، للقاء عدد من رؤوساء ووزراء خارجية بعض الدول العربية والأجنبية.

وذكر المكتب الإعلامي لـ "حجاب" في بيان نشره على الغرفة الإعلامية للائتلاف الوطني في تطبيق "واتساب"، أن الأخير أثنى خلال اللقاء الذي جرى، مساء أمس الاثنين، على المواقف الرسمية الأخيرة لـ فرنسا، بشأن مغادرة "الأسد"، ومبادرة "ماكرون" بتشكيل لجنة اتصال من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، معتبرا أنها ستكسر محاولات القوى الحليفة للنظام السوري احتكار صياغة الحل السياسي.

ورأى "حجاب"، أن الوسيلة الأفضل لتحقيق عملية الانتقال السياسي "تكمن في محاسبة رئيس النظام، بشار الأسد، الذي قتل أكثر من نصف مليون سوري، وهجّر الملايين، ودمر البنىة التحتية، وولّد الإرهاب".

كذلك، أوضح "حجاب" للرئيس الفرنسي، رؤية هيئة المفاوضات للحل السياسي المتمثلة برحيل "الأسد"، مشددا على أن "الدعوة إلى بقائه خلال الفترة الانتقالية من شأنها مفاقمة الأزمة القائمة، وإطالة أمد نظام فقد شرعيته".

ويتواجد "حجاب"، منذ التاسع من شهر آب الفائت، في الولايات المتحدة الأميركية، للعلاج من مرض أجبره على عدم حضور اجتماعات "الهيئة"، حسب ما قال لـ "سمارت"، المتحدث باسم "هيئة التفاوض"، رياض نعسان آغا.

ويأتي هذا اللقاء، بعد أيام على اختتام الجولة السادسة من محادثات "أستانة"حول سوريا، توافق خلالها الأطراف المشاركة على تضمين محافظة إدلب ضمن مناطق "تخفيف التصعيد"، ونشر ما أسمته "قوات مكافحة التصعيد" في تلك المناطق.




المصدر
سعيد غزّول