صحيفة تشرين تختلق مظاهراتٍ ضد المناهج في تركيا




معتصم الطويل: المصدر

نشرت صحيفة تشرين الرسمية الصادرة عن حكومة النظام، الأحد، خبراً يفيد بخروج (عشرات الآلاف) من الأتراك في مدينة إسطنبول في مظاهرات احتجاجية على مناهج مدرسية جديدة هناك.

وادعت الصحيفة في خبرها الذي نشرته على صفحتها الرسميّة في “فيسبوك” أن المتظاهرين حملوا لافتات تستنكر النظام التعليمي والمناهج الدراسية التي أعلنت عنها تركيا والقرار المزعوم بتحويل أغلبية المدارس الإعدادية والثانوية إلى مدارس شرعية، وأرفقت خبرها بصورة لهذه المظاهرات المزعومة.

في المقابل، أشارت منصة “تأكد” السورية المعارضة أن الصورة المزعومة لمظاهرات إسطنبول تعود إلى عام 2013، وحينها اجتاحت موجة احتجاجات المدن التركية في شهر تموز/يوليو من ذلك العام، بعد أن انطلقت الشرارة الأولى للأحداث من مدينة اسطنبول التي شهدت مظاهرات رافضة لإقامة مركز تجاري في مكان حديقة عامة في ميدان “تقسيم” وسط المدينة، تصدت لها الشرطة باستخدام خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع.

وأكد مراسل “المصدر” أيضاً أن لا تعديل يذكر طرأ على المناهج الدراسية لهذا العام في تركيا، عكس ما جرى في سوريا وموجة الغضب التي طالت المناهج الجديدة من حيث الشكل والمضمون، كما أن المدارس الشرعية التي تحدثت عنها صحيفة “تشرين” الرسمية كانت انطلقت في تركيا منذ أعوام بأبنية جديدة ويُخيّر الطلاب بينها وبين المدارس العامة، ولم تحوّل حكومة البلاد أي مدرسة عامة إلى شرعية.




المصدر