الرئيس الفرنسي: بشار الأسد مجرم



سمارت - تركيا

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس النظام السوري بشار الأسد "بالمجرم ويجب محاسبته على الجرائم المرتكبة في سوريا أمام القضاء الدولي".

وقال "ماكرون"، في مؤتمر صحفي بعد انتهاء خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، إن "بشار الأسد مجرم، يجب أن يحاكم ويحاسب على جرائمه أمام القضاء الدولي، ولكني من منطق براغماتي، لم اجعل من تنحيه شرطا مسبقا".

وأكد "ماكرون" على ضرورة أن يمتلك الشعب السوري الحرية في اختيار قائده المقبل، مشيرا أن آلية المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في أستانا "لا تكفي".

وسبق أن أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، منذ أيام،أن الأولوية في سياسته الخارجية هي "الحرب ضد الإرهاب" في سوريا ، بعد أن قال، يوم 21 حزيران الفائت، إنه لا يرى أي بديل "شرعي" للنظام في سوريا، وأن أولوية باريس هي الالتزام بمحاربة "الجماعات الإرهابية" وضمان ألا تصبح سوريا "دولة فاشلة".

وأضاف الرئيس الفرنسي، "آمل أن نتمكن من تشكيل مجموعة اتصال مع كل الأعضاء في مجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وكل الأطراف المعنية بالقضية السورية".

وكانت الحكومة الفرنسية، قالت سابقا، إن المرحلة الانتقالية "لا يمكن أن تجري" مع رئيس النظام بشار الأسد، وأنه "لا يمكن أن يكون الحل في سوريا".




المصدر
جلال سيريس