وصول 5500 نازح من دير الزور إلى مخيم عين عيسى بالرقة



سمارت - الرقة

وصل نحو 5500 شخص من أهالي محافظة دير الزور شرقي سوريا، إلى مخيم بلدة عين عيسى (48 كم شمال الرقة) شمالي شرقي البلاد، خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح رئيس لجنة المخيم الذي تشرف عليه "الإدارة الذاتية " الكردية، جلال عياف لـ"سمارت"، أن إدارة المخيم قامت بإيواء نحو 1500 نازح داخله فيما بقي 3500 شخصا خارجه لعدم قدرة المخيم على استيعابهم.

وأضاف "علاف" أن برنامج الأغذية العالمي بالتنسيق مع منظمة "روج أفا" للإغائة وزعا 1000 سلة غذائية، إضافة إلى توزيع مطبخ المخيم وجبات غذاء يومية وأكثر من 4500 ربطة خبز مجانية بدعم من مجلس الرقة المدني.

ولفت "علاف" أن الخدمة الطبية "سيئة" في المخيم، إذ يفتقر للأطباء والأدوية وسيارات الإسعاف، مناشدا المنظمات الإنسانية بتقديم الدعم للنازحين.

وأشار "علاف" أن أغلب النازحين من مدينتي البوكمال والميادين وبلدتي موحسن والبوليل جنوب شرق دير الزور، نزحوا إلى المخيم هربا من المعارك الجارية في المنطقة بين قوات النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" والقصف الجوي المستمر.

من جانبها قالت إحدى النازحات، إنهم لاقوا صعوبات كبيرة للوصول إلى مناطق سيطرة "قسد"، نتيجة استغلال المهربين الموجودين في المناطق الخاضعة لتنظيم "الدولة".

وكان "مجلس الرقة المدني" أقام مخيما جديدا لاستقبال النازحين الجدد من دير الزور، قرب مخيم بلدة عين عيسى (48 كم شمال الرقة).

وكانت إدارة مخيمبلدة عين عيسى أعلنت، بداية آب الفائت، استعدادها استقبال ثمانية آلاف شخص من نازحي ريف الرقة الشرقي، بعد عملية التوسعة من الجهتين الشمالية والغربية للمخيم.

واستقبلالمخيم نحو 25 ألف نازح منذ إنشائه، فيما يقطنه حاليا نحو 7500 شخص موزعين على 1088 خيمة.




المصدر
بدر محمد