"أردوغان" يعلن وجود "أبراج" تركية داخل إدلب وأخرى روسية بمحيطها



سمارت - تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجود "إبراج حماية" تركية داخل محافظة إدلب شمالي سوريا وأبراج أخرى روسية خارج حدود المحافظة، في إطار اتفاق تخفيف التصعيد.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الخميس عن "أردوغان" خلال "منتدى الأعمال العالمي" في مدينة نيويورك أن أبراج الحماية التركية يشرف عليها الجيش التركي بالتعاون مع الجيش السوري الحر.

وأكدت تركيا الأربعاء، وصول دبابات إضافية إلى الحدود السورية - التركية، بالقرب من ولاية هاتاي جنوبي تركيا، المجاورة لمحافظة إدلب، كما قال الجيش السوري الحر أن 4000 من مقاتليه في عملية "درع الفرات" سيتوجهون إلى محافظة إدلب.

وأردف "أردوغان" أن مزيدا من الجيش التركي ينتظرون على الحدود دخولهم إلى سوريا، لافتا، أن احتمالية زيادة أونقصان عدد عناصر الجيش التركي في سوريا عائد للتطورات في المنطقة.

ولفت "أردوغان" أنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع القادم في تركيا، الأوضاع في سوريا وخاصة في محافظة إدلب، مشيرا إلى أنهم اتفقوا حول "خفض التوتر" فيها.

وأعلنت روسيا في وقت سابق ، أن الدول الضامنة لاتفاق "تخفيف التصعيد" الموقع في مباحثات "أستانة" (روسيا، تركيا، إيران) سترسل كل منها 500 مراقب إلى محافظة إدلب، شمالي سوريا.

وأضاف "أردوغان" أن الوضع سيبقى على ما هو عليه في المنطقة "حتى تحقيق السلام" وعودة السوريين إلى أراضيهم في سوريا.

وكانت وزارة الخارجية في حكومة النظام السوري، قالت منذ أيام إن اتفاقات "تخفيف التصعيد" في محافظة إدلب "لا يعطي الشرعية لتركيا بالتواجد على الأراضي السورية".

وانطلقتالجولة السادسة من "محادثات أستانة 6" في منتصف أيلول الجاري، بمشاركة أولى من حركة "أحرار الشام الإسلامية"، واختتمتالمحادثات بتوافق الأطراف المشاركة على تضمين إدلب، وتفعيل مناطق "تخفيف التصعيد"الأربع في سوريا، ونشر ما أسمته "قوات مكافحة التصعيد" فيها.




المصدر
إيمان حسن