اتفاق لتهجير أهالي حي القدم جنوب دمشق إلى إدلب وحلب



سمارت - تركيا

أكد كل من "الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" ومصدر محلي من حي القدم جنوبي دمشق، وجود اتفاق مبدئي مع النظام، يقضي بتهجير الأهالي إلى إدلب ومدينة جرابلس بحلب خلال الأيام القادمة.

وقال قائد "أجناد الشام" في حي القدم، يلقب نفسه "أبو مالك"، بتصريح إلى "سمارت"، إنه من المفترض أن يبدأ خروج الاهالي يوم الثلاثاء أو الأربعاء القادم، باتجاه محافظة إدلب وجرابلس، نافيا وجود نية لخروج البعض إلى بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم القريبة عن طريق مناطق النظام السوري.

ولفت "أبو مالك"، أن تطبيق الاتفاق ليس مؤكدا بعد بسبب القصف الذي يطال محافظة إدلب، إضافة لوجود تنظيم "الدولة الإسلامية" جنوب دمشق، والتي تهدد بعمل عسكري قد يلغي الاتفاق، عدا عن رغبة كثير من المقاتلين بعدم مغادرة الحي.

من جهته، قال مصدر محلي، لـ"سمارت"، إن الاتفاق جرى بين قوات النظام السوري ولجنة من الحي تضم عسكريين، حيث سيشمل العسكريين والمدنيين الراغبين بالخروج لم يعرف عددهم بعد، بينما تقدر أعداد المصابين والجرحى بنحو خمسين مصابا.

و​رفضت "لجنة المفاوضات" في حي القدم قبل نحو عشرة أيام، عقد "مصالحة" طرحها النظام، كما أعلنت فعاليات مدنية وعسكرية جنوب دمشق، رفضها إدراج بلدات "يلدا وببيلا وبيت سحم" وحيي القدم والتضامن، ضمن اتفاق "المدن الأربع"، إضافة لخروج مظاهرة في بلدة ببيلا لرفض الاتفاق.




المصدر
عبيدة النبواني