الإدارة الذاتية تتحضّر لانتخابات “الكومينات”.. خطوة نحو الفيدرالية




تعتزم “الإدارة الذاتية” الكردية في سوريا، إجراء انتخابات محلية في مناطق سيطرتها، شمالي البلاد، يوم غدٍ الجمعة، في خطوة لإعلان فدرالية هناك، وسط مقاطعة من “المجلس الوطني الكردي”.

وستقوم الإدارة الذاتية التي يسيطر عليها حزب “الاتحاد الديموقراطي”، بإجراء انتخابات “كومينات” أي وحدات صغيرة، تعقبها خطوات تؤدي إلى تأسيس برلمان وهيئة تنفيذية بداية العام المقبل لإدارة ثلاثة أقاليم.

وذكرت مصادر مطلعة من مدينة القامشلي لـ “صدى الشام” أن عدد المرشّحين ازداد عن 12 ألف مرشّح، سيتنافسون على الفوز بـ “3732 كوميناً في أقاليم الجزيرة والفرات وعفرين”.

وأضافت المصادر، أنّ “التحضيرات جارية للانتخابات، وسط انتشار أمني واسع لـ”قوات الأمن الكردية” المعروفة باسم “آسايش”، في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية، وتمّ توزيع الصناديق على المراكز.

وكانت الإدارة الذاتية قد عقدت مؤتمراً قبل شهرين في مدينة “الرميلان” بريف الحسكة، أقرت خلاله، “القانون الانتخابي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سورية” وقانون التقسيمات الإدارية، حيث يضم إقليم الجزيرة مقاطعتي القامشلي والحسكة، فيما تقع كوباني وتل أبيض ضمن إقليم الفرات، ويضم إقليم عفرين مدينة عفرين ومنطقة الشهباء.

ومن المحتمل أن تجري في الثالث من تشرين الثاني المُقبل، انتخابات الإدارات المحلية، وفي 19 كانون الثاني المقبل انتخابات الأقاليم.

وتعقيباً على هذه الخطوة، أعلن “المجلس الوطني الكردي” مقاطعته الانتخابات التي أعلنتها الإدارة الذاتية، داعياً “أبناء الشعب الكردي في كردستان سوريا إلى مقاطعة تلك الانتخابات”.

وقال المجلس في بيان أمس الأربعاء: “إن المجلس الوطني الكردي في سوريا، غير معني بانتخابات مجالس الأحياء (الكومينات) المزمع إجراؤها في 22 أيلول، من قبل ما يسمى بالمجلس التأسيسي لفيدرالية شمال سوريا”، داعياً إلى مقاطعة الانتخابات التي “تسيء إلى مجمل نضالات الشعب الكردي وحركته السياسية على مدى عقود من الزمن”.




المصدر