بريطانيا: نظام بشار الأسد قميء



سمارت - تركيا

وصفت رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي خلال كلمتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة نظام "بشار الأسد" بـ"القميء" الذي يقتل شعبه بالأسلحة الكيماوية.

وكانت طائرات النظام الحربية شنت غارات بغازات سامة، علىمدينة خان شيخون، مطلع نيسان الجاري، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات بحالات اختناق، معظمهم أطفال ونساء.

وقالت "ماي" في كلمتها الأربعاء إن "النظام القميء" يدمر شعبه بالأسلحة الكيماوية، مشيرة أن هناك دول (لم تسمها) تتعمد إخفاق التعاون الدولي، من خلال استخدم "الفيتو" مرات عديدة خلال السنوات الخمس الماضية لمنع اتخاذ إجراءات ضده.

وأضافت "ماي" الأربعاء إنه في الأسابيع الماضية أكدت الأمم المتحدة ما نعرفه وهو استخدام النظام السوري الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، مضيفة يجب على الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أن يتحملوا مسؤولياتهم بجعل النظام السوري مسؤولا عما يفعله.

وسبق أن أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائي، في تقرير لها حزيران الماضي أن هجوم خان شيخون الكيماوي كان بـ "غاز السارين"، كما قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقرير سابق، إنها تملك أدلة على استخدام النظام "مواد كيماوية"تهاجم الأعصاب.

وأضافت رئيسة الوزراء البريطانية، أن هناك شعور بالإحباط حول ما جرى في جنيف، مؤكدة على ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة في تحقيق السلام والاستقرار في سوريا، داعية كل من له تأثير على "نظام الأسد" العمل على تحقيق ذلك.

وسبق أن أكدتالخارجية البريطانية يوم 19 أيلول 2017 أنها ودول أخرى معارضة للنظام السوري لن تدعم عملية إعادة إعمار سوريا، إلّا بعد حدوث انتقال سياسي، بعيدا عن رئيس النظام "بشار الأسد".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قاليوم 19 أيلول 2017، إن تصرفات النظام "الإجرامية" واستخدامه الأسلحة الكيماوية ضد الأطفال والمدنيين، "صدمت كل شخص".




المصدر
جلال سيريس