منع استخدام مياه آبار قرية جوزف بإدلب بعد تسجيل حالات وفاة لتلوثها



سمارت - إدلب

منعت مديرية صحة إدلب، الخميس، أهالي قرية جوزف (34 كم جنوب إدلب)، شمالي سوريا، من استخدام مياه الآبار السطحية بسبب تلوثها، الذي أدى لوفاة خمسة أطفال، و200 حالة إسهال خلال ثلاثة أشهر.

وطالبت المديرية في بيان، تلقت "سمارت" نسخة منه، بالعمل على عزل مياه الصرف الصحي ومنع تسربها إلى مياه الآبار السطحية، وإعادة تعقيمها بشكل صحيح.

وقالت المديرية، إن سكان القرية يعتمدون بشكل كبير على مياه الآبار السطحية في الحصول على مياه الشرب والاستعمال اليومي، وبسبب قرب مياه الآبار من مستوى مجاري الصرف الصحي أدى لاختلاطها بمياه الآبار وتلوثها.

كذلك شددت المديرية، على عدم استخدام هذه المياه بعد تعقيمها إلا بعد فحصها من قبل المخابر المختصة، والتأكد من خلوها من الملوثات البيولوجية.

وأوضحت المديرية، أنه توفي نحو خمسة أطفال من القرية نتيجة إصابتهم بسوء تغذية حاد شديد مختلط مترافق مع إسهال شديدة، وإصابة أكثر من 200 حالة إسهال من عمر (أيام إلى عشر سنوات).

وأضافت المديرية، أن "الهلال الأحمر القطري" بالتعاون مع مشفى "بليون"، عمل على إجراء مسح لسوء التغذية، إضافة إلى تحليل مياه الشرب التي تأتي عن طريق صهاريج خاصة من قرى أخرى، حيث تأكد وجود تلوث بيولوجي حسب تقرير الهلال، وجرى تعقيم صهاريج المياه كافة.

وكان المجلس المحلي في قرية جوزف، حذر في 29 آب الماضي من مخاطر تهدد حياة 15 طفلا مصابا بمرض نقص التغذية، الذي أدى لوفاة 4 أطفال خلال الأشهر الثلاثة الفائتة.




المصدر
إيمان حسن