موسكو تحذر (قسد) من استهداف قوات النظام



جددت وزارة الدفاع الروسية تحذيراتها لميليشيات (قسد)، مؤكدةً أن موسكو أبلغت واشنطن بأنها سترد على إطلاق النار من المناطق الخاضعة لسيطرة الثانية، وأن قوات النظام السوري التي تدعمها روسيا تعرضت للهجوم مرتين، من مناطق شرق الفرات، حيث الثقل الأساس للمقاتلين الأكراد.

قالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان نقلته وكالة (نوفستي): إن “وسائل المراقبة الروسية تسجل عملية نقل مسلحي (قسد) المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، من محافظة الرقة إلى المناطق الشمالية لمحافظة دير الزور”.

وكانت موسكو اتهمت، أول أمس الثلاثاء، التحالفَ الدولي بقيادة واشنطن، “بفتح سدود على نهر الفرات، لعرقلة عبور قوات النظام للنهر”، مشددةً على أنه “بعد ساعات من بدء عبور القوات النظامية السورية نهر الفرات، ارتفع منسوب المياه وتضاعفت سرعة الجريان المائي بهدف عرقلة القوات المتقدمة”.

أضافت أيضًا أن “(قسد) تشارك في عرقلة تقدم قوات النظام السوري عند نهر الفرات، باتجاه مناطق سيطرة (تنظيم الدولة الإسلامية) بدير الزور، وأنها تعرضت لإطلاق نار من المحاور الشمالية”، على حد قولها.

تأتي هذه التطورات، بعد أقل من يومين على تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال فيها: إن “بلاده تواصل التنسيق مع واشنطن بخصوص الملف السوري؛ تفاديًا لأي صدام هناك”، مشيرًا إلى أن الأميركيين “اعترفوا بأن (النصرة) منظمة إرهابية؛ وبالتالي فإن روسيا تنتظر منهم مواجهتها، على غرار مواجهة (داعش) في الرقة ودير الزور”، في سياق الحرب على الإرهاب التي يعدّها الطرفان أولوية في سورية.




المصدر
جيرون