"قسد" تسيطر على حقل "كونيكو" للغاز شمال شرق ديرالزور



سمارت-ديرالزور

سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) الجمعة، على حقل غاز "كونيكو" شمال شرق مدينة ديرالزور شرقي سوريا، غقب اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية".

وحاصرت "قسد" في وقت سابق اليوم، عناصر تنظيم "الدولة" في حقل "كونيكو" وحقل "العزبة" النفطي، التابعان لناحية خشام (14كم شمال شرق مدينة ديرالزور).

وقال المسؤول الإعلامي في "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ"قسد" باسم عزيز، في تصريح إلى "سمارت" إنهم سيطروا على الحقل عقب اشتباكات وصفها بـ"العنيفة" مع عناصر التنظيم، كما صدوا هجوما معاكسا واستولوا على عربة مصفحة.

وقال ناشطون لـ"سمارت" إن القوات الأمريكية المساندة لـ"قسد" رفعت علم الولايات المتحدة الأمريكية على البناء الرئيسي للحقل.

ويعتبر حقل "كونيكو" من أكبر الحقول المنتجة للغاز الطبيعي في سوريا، أنشئ من قبل شركة "كونوكو فيلبس" الأمريكية، وكان ينقل الغاز منه عبر أنابيب إلى محطات الطاقة الكهربائية في محافظتي حمص وحماة وسط سوريا.

واستولى تنظيم "الدولة" على الحفل في شهر أيار 2014، عقب اشتباكات مع فصائل الجيش الحر وكتائب الإسلامية، وقدرت تقارير اقتصادية، إيرادات الحقل اليومية خلال فترة سيطرة التنظيم بنحو 200 مليون ليرة سورية.

وأطلق"مجلس دير الزور العسكري"، معركة جديدة ضد تنظيم "الدولة" للسيطرة على ناحية الصور( 50 كم شمال شرق دير الزور) وصولا للحدود السورية – العراقية، سيطرخلالها على عدة قرى في الناحية.




المصدر
عبد الله الدرويش