قطر تطالب النظام السوري بالتعامل بجدية مع المفاوضات السياسية



سمارت - تركيا

طالبت حكومة قطر النظام السوري بتحمل المسؤولية تجاه المفاوضات السياسية والتعامل معها بجدية، و"عدم الاستهتار" بدماء السوريين.

وانطلقتالجولة السادسة من "محادثات أستانة 6" في منتصف أيلول الجاري، بمشاركة أولى من حركة "أحرار الشام الإسلامية"، واختتمتالمحادثات بتوافق الأطراف المشاركة على تضمين إدلب، وتفعيل مناطق "تخفيف التصعيد"الأربع في سوريا، ونشر ما أسمته "قوات مكافحة التصعيد" فيها.

ونقلت قناة "الجزيرة" الجمعة عن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" خلال اجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة " في نيويورك أنه شدد على ضرورة إيقاف الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون لدولي لحقوق الإنسان بحق المدنيين.

وطالب الوزير القطري المجتمع الدولي بتطبيق مبدأ العدالة ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا لإيجاد حل وانتقال سياسي.

وكانت لجنة التحقيق الأممية حول سوريا قالت منتصف شهر آب الفائت إناللجنة جمعت أدلة كافية لإدانة رئيس النظام السوري بشار الأسد بارتكاب جرائم حرب ولكن روسيا تعيق إدانته.

وشنت قوات النظام وميليشاته، مع روسيا حملة عسكرية عنيفة على مدينة إدلب منذ أيام، راح ضحيتها عشرات الجرحى والقتلى المدنيين، وسط استهداف المرافق الطبية والمنشآت المدنية، ومراكز الدفاع المدني، بعد إطلاق فصائل من الجيش السوري الحر وكتائب إسلامية الثلاثاء الماضي معركة تحت اسم "يا عباد الله أثبتوا" شمال مدينة حماة وسط سوريا، ضد قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها.

ودعت حكومة قطر، "مجلس الأمن الدولي"في وقت سابق لتقديم الدعم إلى الآلية الدولية بهدف المساعدة في التحقيق بجرائم الحرب المرتكبة في سوريا.




المصدر
إيمان حسن