قوات النظام تُغلق معبر قلعة المضيق



لليوم الثاني على التوالي، تواصل قوات النظام إغلاق معبر قلعة المضيق، في ريف حماة الغربي، وهو الممر التجاري الحيوي الذي يتبادل عبره سكانُ مناطق المعارضة والنظام السلعَ والمواد المختلفة.

قال الملازم أول فاروق خليف، القيادي في الجيش السوري الحر لـ (جيرون): إنّ ” قوات النظام أغلقت المعبر لأن فصائل المعارضة ردّت على الغارات التي شنها الطيران الروسي، أمس الخميس، على مواقعها في ريف حماة الشمالي، والتي قُتل خلالها تسعة أشخاص”. وأوضح أن الفصائل قصفت مواقع لقوات النظام في مدينة السقيلبية الموالية”.

وذكر الناشط سعيد السالم أنّ “أهمية المعبر تكمن في كونه طريقًا للتبادل التجاري، بين مناطق المعارضة والنظام، حيث يتم إخراج الخضار من مناطق المعارضة إلى مناطق النظام، فيما يتم بالعكس إدخال المحروقات والمواد الغذائية”. وأضاف أن “معبر المضيق هو ممر للمهجّرين من محيط العاصمة دمشق إلى الشمال السوري، وقد اعتمدته المنظمات الدولية، كنقطة عبور للقوافل الإنسانية التي تحمل المواد الغذائية والطبية، وتنقل الجرحى”.

يأتي التصعيد العسكري للنظام وحليفه الروسي، على مناطق المعارضة في ريفي حماة وإدلب، وإغلاقه المعبر، بعد أن أطلقت فصائل المعارضة، الثلاثاء الماضي، معركةَ (يا عباد الله، اثبتوا) في ريف حماة، ولم تحقق أيًا من أهدافها حتى الآن، والمتمثّلة بـ “فك الحصار عن المدنين، وتوسيع رقعة سيطرتها”.




المصدر
رامي نصار