الائتلاف: عدم محاسبة "الأسد" منحه "الضوء الأخضر" لاستخدام الكيماوي



اعتبر الائتلاف الوطني السوري أن عدم محاسبة بشار الأسد على استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، منحه "الضوء الأخضر" لشن المزيد من الهجمات ضد السوريين.

وسبق أن أكد رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا باولو بينيرو، يوم 18 أيلول 2017، استخدام حكومة النظام السوري الكيماوي ضد المدنيين في مدينة خان شيخون (58 كم جنوب إدلب)، شمالي سوريا.

وطالب الأمين العام السابق للائتلاف عبد الإله فهد، بحسب بيان الجمعة، خلال مشاركته في المؤتمر الخاص بالأسلحة "الكيماوية والألغام" بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بمحاسبة "الأسد" وكافة المتورطين باستخدام الكيماوي، الأمر الذي أثببته لجنة تحقيق خاصة تابعة للأمم المتحدة.

وكان الائتلاف الوطني طالب بتطبيق المادة 21 من القرار 2118 التي تنص على فرض تدابير تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حال استخدام أحد الأطراف السلاح الكيماوي في سورية.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس منتصف تموز الفائت على ضرورة محاسبة مرتكبي الهجمات الكيماوية في سوريا، مؤكدا أن استخدام الأسلحة الكيميائية "يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي"، ويجب مساءلة المسؤولين عن استخدامها.




المصدر
أحلام سلامات