الجمعة 22 أيلول: اشتباكات بين فصيل شيعي وآخر يزيدي في العراق وإيران تتعهد بتعزيز قدراتها الصاروخية




 

– الكويت تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار العراق مطلع 2018 – رئيس إقليم كردستان: مستعدون لدفع أيّ ثمنٍ مقابل الحرية – اشتباكاتٌ بين جماعةٍ يزيدية وفصيلٍ شيعي في العراق – مقتل ناشطةٍ سورية وابنتها طعنًا في اسطنبول – روحاني يتعهد بتعزيز قدرات إيران الصاروخية – الصين تعيد تأكيد استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سوريا – غواصةٌ روسية تقصف جبهة النصرة بصواريخ كروز – إصابة 3 فلسطينيين برصاصٍ مطاطي خلال اشتباكاتٍ مع الاحتلال في الضفة – البحرية التونسية تنقذ 78 مهاجراً غير شرعيّ من الغرق – مقتل 3 وإصابة 26 في اشتباكاتٍ أثناء زيارة البشير لجنوب دارفور

      

الكويت تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار العراق مطلع 2018

أعلن المبعوث الأمريكي إلى التحالف المناهض لتنظيم الدولة “بريت مكجورك” أن الكويت ستستضيف مطلع العام القادم مؤتمراً لإعادة إعمار العراق.

وأضاف مكجورك للصحفيين أن قواعد الاشتباك مع روسيا والتي تهدف لتجنب الصراعات في سوريا لم تتغير عن الترتيبات السابقة.

رئيس إقليم كردستان: مستعدون لدفع أيّ ثمنٍ مقابل الحرية

رفض رئيس كردستان العراق “مسعود البرزاني” الضغوط الدولية لإلغاء الاستفتاء على استقلال الإقليم، وقال إن الأكراد مستعدون “لدفع أي ثمن مقابل الحرية“.

أدلى البرزاني بهذا التصريح رداً على بيان لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عبر فيه عن القلق بشأن تأثير الاضطرابات المحتملة على العراق نتيجة للاستفتاء.

وأكد المجلس الأعلى للاستفتاء بإقليم كردستان أن الاقتراع سيجري في موعده المحدد يوم الإثنين المقبل؛ لأن الإقليم لم يحصل حتى الآن على بديلٍ مقبول.

اشتباكاتٌ بين جماعةٍ يزيدية وفصيلٍ شيعي في العراق

اندلعت اشتباكات بين وحدات مقاومة سنجار التي يدعمها حزب العمال الكردستاني وقوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران قرب الحدود مع سوريا.

أسفر الاقتتال عن سقوط عدد من القتلى والمصابين، وهو أول اشتباكٍ بين الجماعتين منذ انتشار فصائل الحشد الشعبي في المنطقة الواقعة جنوبي سنجار بعد انتزاعها من تنظيم الدولة.

مقتل ناشطةٍ سورية وابنتها طعنًا في اسطنبول

عُثِرَ على جثتي الناشطة السورية المعارضة “عروبة بركات” وابنتها الصحفية “حلا بركات” في شقتهما في العاصمة التركية إسطنبول.

وأفادت تقارير الشرطة بأنهما طعنتا حتى الموت، وعثر على جثتيهما بعد إبلاغ أصدقائهما بفقدان الاتصال معهما.

روحاني يتعهد بتعزيز قدرات إيران الصاروخية

قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني” إن بلاده ستعزز قدراتها الصاروخية ولن تسعى للحصول على إذن أحدٍ للقيام بذلك.

وأوضح روحاني أن القدرات الدفاعية الإيرانية كانت دوماً “لترسيخ العزة والسلام في البلاد ولن تستخدم أبداً للاعتداء على أي بلد”.

وكشف الحرس الثوري الإيراني عن أحدث صاروخٍ باليستي خلال عرضٍ عسكري في طهران يستطيع الوصول إلى معظم دول الشرق الاوسط بما في ذلك إسرائيل.

الصين تعيد تأكيد استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار سوريا

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “لو كانغ” بأن بكين ترغب فى العمل مع المجتمع الدولى لأداء دورٍ نشطٍ في عملية إعادة إعمار سوريا.

وأكد المبعوث الصينى الخاص بسوريا “شيه شياو يان” أن بلاده تتخذ خطواتٍ لتشجيع الشركات الصينية على المشاركة فى هذه العملية.

غواصةٌ روسية تقصف جبهة النصرة بصواريخ كروز

أطلقت غواصة روسية صواريخ كروز تحت الماء في البحر المتوسط على منشآتٍ تابعة لمسلحى جبهة النصرة فى سوريا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وأفاد بيان الوزارة بأن الصواريخ التى أطلقت من مسافة 300 كم دمرت نقاطاً مهمةً للسيطرة وقواعد تدريبٍ ومركبات مدرعة للمسلحين فى محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

إصابة 3 فلسطينيين برصاصٍ مطاطي خلال اشتباكاتٍ مع الاحتلال في الضفة

أصيب ثلاثة شبانٍ برصاص معدنيّ مغلفٍ بالمطاط أثناء مواجهاتٍ بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مناطق متفرقةٍ من الضفة الغربية.

وقعت الاشتباكات أثناء تفريق الجيش الإسرائيلي تظاهرةً أسبوعية في كفر قدوم في قلقيلية احتجاجاً على استمرار عمليات الاستيطان.

البحرية التونسية تنقذ 78 مهاجراً غير شرعيّ من الغرق

أنقذت البحرية التونسية 78 مهاجراً غير شرعيّ من الموت غرقاً في عرض البحر أثناء محاولتهم التسلل إلى إيطاليا انطلاقاً من السواحل التونسية.

وأوضحت وزارة الدفاع التونسية أن القارب الذي كان يحمل المهاجرين (وهم من الجنسية التونسية، وبينهم فتاتين) تعرض إلى عطبٍ وتسرب للمياه.

 مقتل 3 وإصابة 26 في اشتباكاتٍ أثناء زيارة البشير لجنوب دارفور

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 26 آخرين إثر اشتباك قواتٍ سودانية مع محتجين في مخيم للنازحين جنوب دارفور أثناء زيارة الرئيس “عمر البشير” هذا الأسبوع.

وقالت بعثة حفظ السلام المشتركة التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في بيان إن القوات السودانية فرقت المحتجين في مخيم كلمة، مطالبةً “كل الأطراف باستعادة الهدوء بأسرع ما يمكن”.

Share this:


المصدر