القضاء الألماني يتسلم صور مسربة حول انتهاكات النظام السوري بحق المعتقلين



سمارت - تركيا

تسلم القضاء الألماني 27 ألف صورة مسربة غير منشورة حول انتهاكات قوات النظام السوري داخل المعتقلات، قام بتصويرها مصور بالمخابرات العسكرية التابعة للنظام يلقب نفسه "قيصر".

وقال المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، وولفغانغ كاليك، السبت، إن الصور تظهر التعذيب الممنهج الذي يمارسه "نظام الأسد" بحق المعتقلين، مؤكدا أنه حتى هذه اللحظة لم يطلع محققون دولين أو أي جهة أخرى على هذه الصور.

وسّرب "قيصر"الذي كان يعمل مصوراً في "المخابرات العسكرية" التابعة للنظام، أكثر من خمسين ألف صورة، لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام، وتمكن العديد من الأهالي التعرف على ذويهم من بين الصور، فيما أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" منتصف شهر كانون الأول 2015، أن هذه الصور "تشكل دليلاً دامغاً على ارتكاب النظام جرائم ضد الإنسانية".

وأضاف "كاليك" إن النيابة العامة الفدرالية الألمانية قد تستخدم هذه الصور بهدف إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد مرتكبي هذه الجرائم من النظام في سوريا، منوها على إمكانية أن تحوي البيانات المرفقة بالصور معلومات للمحققين حول أماكن التقاطها أو تواريخها.

ولفت أن الصور التقطت بجودة عالية وهو عامل مهم عند البحث عن أدلة.

وكانت منظمة العفو الدولية ونقابة الصحافيين الإيطاليين، ومنظمات طلابية ومسيحية مستقلة، أقاموا مؤتمراً صحافياً في مدينة نابولي الإيطالية، لافتتاح معرض لصور القتلى الذي قضوا في سجون النظام تحت التعذيب، التي سربها "قيصر".




المصدر
جلال سيريس