تركيا تمدد عمل قواتها العسكرية في سوريا والعراق



سمارت-تركيا

مددت تركيا السبت، عمل قواتها العسكرية في سوريا والعراق لمدة عام، تزامنا مع انتخابات "الإدارة الذاتية" الكردية لإعلان "الفيدرالية" شمالي سوريا، ومع اقتراب موعد استفتاء انفصال إقليم "كردستان العراق".

ووافق البرلمان التركي على تمديد العمل القوات التركية في البلدين خلال جلسة طارئة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

في الأثناء، حذر رئيس مجلس الوزراء التركي بن علي يلدريم من النتائج السلبية التي سيسببها استفتاء الإنفصال شمال العراق، مجددا مطالبته رئيس الإقليم مسعود بارزاني بالتراجع عن هذه الخطوة، حسب ما نشرت وكالة "الأناضول".

كما وصف قائدا الجيش العراقي والتركي استفتاء كردستان العراق بـ"غير الشرعي"، مشددان على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، فيما قال وزير الدفاع التركي أن الاستفتاء "سيتسبب بحريق في المنطقة".

في حين أكد مستشار "البرزاني"، هوشيار زيباري، أنهم لن يأجلوا الاستفتاء دون ضمانات، معتبرا تأجيله "انتحارا سياسيا للقيادة الكردية ولحلم الاستقلال الكردي"، وفق "رويترز".

وبدأت أمس الجمعة، انتخابات مجالس الأحياء "الكومينات" ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية، في شمالي وشمالي شرقي سوريا، كما نضم "المجلس الوطني الكردي" السوري، احتفالات يوم الجمعة الفائت، في مدن بمحافظة الحسكة، شمالي شرقي سوريا، دعما لاستفتاء الانفصال.

وأصدرتالمحكمة الاتحادية العليا في العراق، الاثنين الماضي، قرارا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المزمع في إقليم "كردستان العراق" يوم 25 أيلول 2017، بهدف انفصاله عن العراق، وسط رفض إقليمي ودولي للاستفتاء، الذي تصر على إجراءه حكومة كردستان.




المصدر
عبد الله الدرويش