حجاب: النظام يسعى لتأسيس جماعات تنادي بشرعيته في المفاوضات الجارية



سمارت ــ تركيا

قال رئيس "الهيئة العليا للمفاوضات" رياض حجاب إن النظام السوري يسعى لتأسيس جماعات تنادي بشرعيته وتطعن في المبادئ الأساسية للمعارضة في المفاوضات الجارية في أستانة وجنيف، حسب بيان اطلعت عليه "سمارت" السبت.

وأوضح "حجاب" خلال لقائه مع الجالية السورية في الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الجماعات تصف نفسها بأنها معارضة لكنها في حقيقة الأمر "جزء من منظومة النظام ومؤسساته الاستخباراتية".

واعتبر "حجاب"، أن بشار الأسد وزمرته أساس مشاكل سوريا ولا يمكن القبول بهم كجزء من الحل، مضيفا أن "المعارضة لن تمنح الأسد الشرعية بعد أن فقدها".

وتأتي هذه التصريحات بعد اجتماع "الهيئة العليا للمفاوضات" يوم 21 آب الماضي مع "منصة موسكو" و"منصة القاهرة"، في العاصمة السعودية الرياض، لبحث بشكل أساسي قضية بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحكم، وتشكيل وفد مفاوضات واحد، دون أن يصلوا لاتفاق فيما بينهم.

وكان "حجاب" التقى، بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قبل أيام، على هامش أعمال اجتماع الأمانة العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، لاستعراض المستجدات السياسية والميدانية المتعلقة بسوريا.

ويتواجد "حجاب"، منذ التاسع من شهر آب الفائت، في الولايات المتحدة الأميركية، للعلاج من مرض أجبره على عدم حضور اجتماعات "الهيئة".




المصدر
عمر سارة