"الإدارة الذاتية": نسبة المشاركة في انتخابات مجالس الأحياء بلغت 70 بالمئة



سمارت - الحسكة

أعلنت "المفوضية العليا للانتخابات" التابعة لـ "الإدارة الذاتية" الكردية، الأحد، نتائج انتخابات مجالس الأحياء "الكومينات" في المناطق الخاضعة لسيطرتها، في شمالي وشمالي شرقي سوريا، بنسبة مشاركة تجاوزت 70 بالمئة.

ووصف الرئيس المشترك لـ"المفوضية العليا"، عزالدين أحمد فرحان، لـ"سمارت"، الانتخابات بأنها "ناجحة" بسبب حجم المشاركة المرتفعة، مضيفا أن النسبة بلغت مئة بالمئة في أرياف مدينتي الدرباسية وعامودا.

وشارك في الانتخابات 728440 ناخبا و14540 نازحا لاختيار مرشحيهم، حيث تنافس المرشحين على 3815 مجلسا في ثلاث "فيدراليات" (أقاليم) وهي "الفرات" و"الجزيرة" و"عفرين"، حسب "فرحان".

ولفت أن "الإدارة الذاتية" حددت شهر تشرين الثاني القادم موعدا لانتخاب أعضاء المجالس المحلية والبلديات والنواحي في "الأقاليم" الثلاث.

وبحسب بيان للمفوضية بلغ عدد المقترعين في محافظة الحسكة (إقليم الجزيرة) 437142 ناخب صوتوا لـ7687 مرشحاً تنافسوا على 551 مجلس فاز منهم 1102.

وفي مدينتي كوباني وعين عيسى وتل أبيض وأريافهم (إقليم الفرات) بلغ عدد المقترعين 135611 ناخب صوتوا لـ 3192 مرشحا تنافسوا على 849 مجلس فاز منهم 1689.

وفي مدينة عفرين وريفها وتل رفعت وريفها شمال حلب (إقليم عفرين) بلغ عدد المقترعين 155697 ناخبا صوتوا لـ 1440 مرشحا تنافسوا على 415 مجلس فاز منهم 830.

وكانت انتخابات مجالس الأحياء "الكومينات" بدأت، أول أمس الجمعة، ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية في سوريا.

وأقرت "الهيئة التنفيذية التابعة لما يسمى "المجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي لشمال سوريا"، يوم 20 آب الفائت، اللائحة التنفيذية للقانون الانتخابي الخاص بمناطق "الإدارة الذاتية" الكردية، المتضمن أربعون مادة.

وواجه "النظام الاتحادي الفدرالي" الذي أعلنت عنه "الإدارة الذاتية"، في آذار من العام الماضي، رفضا وانتقادات واسعة من عدة جهات ودول منها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والنظام السوري والائتلاف الوطني السوري، إضافة إلى رفض شعبي كبير داخل البلاد.




المصدر
بدر محمد