السبت 23 أيلول: تركيّا تلوّح بردٍّ على استفتاء كردستان وقوات سوريا الديمقراطية تسيطر على حقلٍ للغاز في دير الزور




 

– إيران تحاول استعادة الحلقة المفقودة في شبكة تحالفاتها الإقليمية – إيران تتحدى تحذيرات ترامب باختبار صاروخٍ متوسط المدى – استفتاء كردستان قد يشعل جذوة العنف في المنطقة – تركيا تلوِّح بردٍّ أمنيّ ودبلوماسيّ على استفتاء كردستان – الأكراد ينتظرون مكافأةً على دورهم في محاربة داعش – لأول مرة.. قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على حقل غازٍ في دير الزور

 

إيران تحاول استعادة الحلقة المفقودة في شبكة تحالفاتها الإقليمية

قالت صحيفة واشنطن بوست وشبكة بلومبرج إن إيران تعمل على التوفيق بين النظام السوري وحركة حماس في محاولةٍ لاستعادة الحلقة المفقودة في شبكة تحالفاتها الشرق أوسطية.

وذكر التقرير الذي أعدته وكالة أسوشيتد برس أن إيران وحليفها اللبناني حزب الله يحاولان التوسط بهدوء في هذه المصالحة، بعدما انتخبت الحركة الفلسطينية قيادةً جديدة، وتحسنت علاقات قطر وتركيا- وهما داعمان قويان لحماس-  مع إيران.

وأضافت التغطية: “إذا نجحت هذه الوساطة فإنها ستقوّي مفصلاً ضعيفًا في هذا الحلف بموازاة تعزيز إيران علاقاتها مع سوريا والعراق، وتدشينها كتلة دعمٍ إقليمية لمواجهة إسرائيل وحلفاء الولايات المتحدة”.

لم تقطع حماس وإيران تحالفهما تماماً بعد الثورة التي اندلعت ضدّ الأسد، لكن العلاقات بردت بشكلٍ كبير، بينما استمر تمويل طهران للحركة خاصةً جناحها المسلح لكن على مستوى منخفض، في حين تراجعت العلاقات السياسية.

يقول التقرير إن الذراع المسلح أعاد ترميم هذه العلاقات منذ تولي يحيى السنوار قيادة حماس في قطاع غزة في فبراير. وفي أغسطس، زار وفدٌ من حركة حماس طهران هو الأكبر على مدى سنوات وشارك في تنصيب الرئيس “حسن روحاني”. وخلال الزيارة، التقى الوفد برئيس البرلمان الإيراني وكبار مساعدي المرشد الأعلى “علي خامنئي”.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولٍ فلسطيني في بيروت أن مسؤولين من حركة حماس عقدوا ثلاثة اجتماعاتٍ مع زعيم حزب الله “حسن نصر الله” وأن العلاقات بينهما عادت إلى طبيعتها. ونتيجةً لذلك، زادت إيران تمويلها للحركة، وقال السنوار للصحفيين الشهر الماضي إن إيران أصبحت “أكبر داعمٍ مالي وعسكري” للجناح المسلح.

إيران تتحدى تحذيرات ترامب باختبار صاروخٍ متوسط المدى

اعتبرت عددٌ من وسائل الإعلام الأمريكية منها نيويورك بوست و يو إس إيه توداي أن اختبار إيران لصاروخ خرمشهر متوسط المدى، القادر على حمل رؤوسٍ حربية متعددة، يمثل تحديًا للتحذيرات التى وجهها الرئيس ترامب وتلويحه بإلغاء الاتفاق النووي.

وركزت تغطية صحيفة هآرتس على أن الصاروخ الباليستي الجديد الذي اختبرته إيران بنجاح يستطيع الوصول إلى أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط بما في ذلك إسرائيل، حيث يبلغ مداه 2000 كم.

وكانت إيران قد اختبرت أول صاروخٍ باليستي في عهد إدارة ترامب أواخر شهر يناير الماضي، وهو ما اعتبرته شبكة فوكس نيوز حينها انتهاكًا واضحًا آخر لقرار الأمم المتحدة، وهو ثاني اختبارٍ من نوعه منذ توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة.

 استفتاء كردستان قد يشعل جذوة العنف في المنطقة

رصد تقرير نشره موقع ذا إنترسبت وأعدته “آنا ليكاس ميلر” بعض الدلائل التي تشير إلى أن الاستفتاء القادم في كردستان العراق قد يؤدي إلى إشعال جذوة العنف مستقبلاً.

استشهد التقرير بقيام مجموعة من المسلحين الأكراد فى وقتٍ متأخر من يوم الإثنين الماضي بالتجول على متن دراجاتٍ نارية في أرجاء مدينة كركوك المتنازع عليها عقب مظاهرة وإطلاق النار على مقر الجبهة التركمانية العراقية، أحد النقاط الرئيسية المعارضة للاستفتاء، فيما رد الحراس بإطلاق النار ما أسفر عن مقتل أحد المسلحين وإصابة اثنين آخرين.

ونقلت التغطية عن المتحدث باسم الجبهة التركمانية العراقية “علي مهدي” قوله: “إن العرب والتركمان قلقون حالياً على حياتهم”، معربًا عن خشيته من أن يؤدي الاستفتاء إلى تعطيل العلاقات الاقتصادية والأمنية بين المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في العراق والحكومة المركزية في بغداد.

تركيا تلوِّح بردٍّ أمني ودبلوماسي على استفتاء كردستان

تعهد رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” باتخاذ خطواتٍ أمنية ودبلوماسية وسياسية واقتصادية رداً على الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه يوم الإثنين المقبل للانفصال عن العراق.

وقبيل انعقاد جلسةٍ للبرلمان التركي للتصويت على تفويضٍ يسمح بتمديد نشر الجنود الأتراك في العراق وسوريا، أضاف يلدريم أن استفتاء كردستان من شأنه تهديد أمن تركيا وإرغام أنقرة على تطبيق عقوباتٍ على جارٍ وشريك تجاري.

وفي السياق ذاته، قال مجلس الأمن القومي التركي في بيان إن أنقرة تحتفظ بحق استخدام “حقوقها الواردة في اتفاقياتٍ ثنائية ودولية إذا نُظّم الاستفتاء على الرغم من كل تحذيراتنا”، واصفًا الاستفتاء بأنه “غير قانوني وغير مقبول”.

الجارديان: الأكراد ينتظرون مكافأةً على دورهم في محاربة داعش

وكانت صحيفة الجارديان قد قالت في افتتاحية عددها الصادر بتاريخ 22 سبتمبر: “إن الأكراد يرون أن دورهم الرئيسي في محاربة تنظيم الدولة يتطلب مكافأتهم ومنحهم بعض النفوذ”.

وخلصت افتتاحية الصحيفة البريطانية إلى أن الاستفتاء سيقوّي مكانة رئيس إقليم كردستان العراق “مسعود برزاني” بين أبناء شعبه، على الرغم من أن حجم ما سينجزه لهم أقل وضوحاً.

لأول مرة.. قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على حقل غاز في دير الزور

لأول مرة منذ بدء معركة دير الزور، سيطرت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة على حقل “كونيكو” للغاز بالقرب من الضفة الغربية لنهر الفرات، بعد اشتباكاتٍ مع مسلحي تنظيم الدولة.

Share this:


المصدر