روسيا تسلم منظومة "إس 350" الصاروخية للنظام



سمارت - طرطوس

وصلت منظومة "فيتياز" (إس 350) الروسية إلى مدينة مصياف (40 كم غرب مدينة حماة)، وسط سوريا، ضمن صفقة تجارية بين قوات النظام السوري وروسيا.

ورصدت "سمارت" وصول المنظومة الصاروخية الحديثة "فيتاز" (إس 350) إلى مرفأ مدينة طرطوس غربي البلاد، ومن ثم نقلت إلى مصياف لتعمل ضمن ملاك شبكة الدفاع الجوي لقوات النظام.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت روسيا وصول دفعتي أسلحة الأسبوع الماضيبالسفن الحربية الروسية في عملية " الإكسبريس السوري"، الخاصة بنقل المعدات والذخيرة للقوات الجوية الروسية في قاعدة حميميم العسكرية باللاذقية، ولقوات النظام السوري.

تعتبر منظومة "فيتياز" النسخة المحدثة لمنظومة إس ـ 300 الصاروخية، حيث تتفوق عليها بعدد الصواريخ المعدة للاطلاق والتي يبلغ عددها 12 بينما عدد صواريخ السابقة 4 فقط، إضافة لتطور أتمتة نظام الإدارة والتحكم بها.

وسبق أن أكدت وزارة الدفاع الروسية، مطلع تشرين الأول من العام الفائت، نشرها صواريخ "إس ــ 300" في قاعدتها البحرية بمدينة طرطوس، "بهدف ضمان سلامة القاعدة" على حد زعمها.

ورغم إعلان روسيا تقليص قواتها، في كانون الثاني الماضي، إلا أنها أرسلت عددا من القطع البحرية إلى الساحل السوري في مياه البحر المتوسط، أبرزها سفينة نووية كانت نقلتها من شمال المحيط الأطلسي.




المصدر
محمد حسن الحمصي