عسكريون قدامى في قوات النظام يطلقون حملة للمطالبة بتسريحهم



سمارت ــ دمشق

أطلق عناصر تابعون لقوات النظام السوري حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل عنوان "بدنا نتسرح، بدنا قانون"، يطالبون فيها قيادة جيشهم بتسريح العناصر الذين مضى على وجودهم في الخدمة الإلزامية العسكرية سبع سنوات أو أكثر.

وتهدف الحملة حسب ما نشر المشاركون فيها على موقع "فيسبوك" لتسريح أقدم دورتين في صفوف الجيش وهما الدورة 102 صف ضباط، والدورة 104 مجندين، إضافة إلى الاحتياطيين القدامى.

كما طالبت الحملة بسن قانون يتفق مع "أحكام الدستور" لتنظيم سقف الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية وتحسين واقعها وضمان حقوق المصابين وذوي القتلى، إضافة إلى ضمان وجود تعويضات تتناسب مع المدة الزمنية التي خدمها العناصر.

وتعمد قوات النظام بشكل كبير على شن،حملات مداهمة وتفتيش بحثا عن المتخلفين عن "الخدمة الإجبارية" في مختلف المحافظات السورية الخاضعة لسيطرتها، لسوقهم إلى ثكناتها ثم الاحتفاظ بهم لأجل غير مسمى، ما دفع الكثير إلى مغادرة البلاد.

يذكر أن النظام السوري حارب المنشقون عن قواته منذ بداية الثورة السورية عام 2011، كما اعتقل الكثير منهم، بعضهم قضى تحت التعذيب في أفرعه الأمنية، فيما احتفظ بالبقية ليزج بهم في مواجهة المتظاهرين بداية ثم على جبهات القتال في مختلف أنحاء البلاد، مانعا تسريحهم حتى اليوم.




المصدر
عمر سارة